الاقتصادية

السودان يرفع أسعار الجازولين لقطاعي التعدين والمصانع بنسبة 500%

08 فبراير 2019
08 فبراير 2019

الخرطوم (د ب أ) : رفعت المؤسسة السودانية للنفط الدعم جزئيا عن الجازولين لقطاعي التعدين والصناعة في السودان، وقررت التعامل في شراء الوقود بالدولار بالنسبة للبعثات الدبلوماسية والشركات والمنظمات الأجنبية.

ورفعت المؤسسة النفطية سعر برميل الجازولين (سعة 200 لتر) إلى أربعة آلاف جنيه سوداني بدلا من السعر القديم (750 جنيها)، بينما حددت سعر اللتر للبعثات الدبلوماسية والشركات والمنظمات الأجنبية بمبلغ 42ر0 سنتا للتر الجازولين بدلا من أربعة جنيهات.

وتعاني السودان من أزمة حادة في الوقود ظلت تطل برأسها من حين إلي آخر، وأثرت سلبا في الأوضاع الاقتصادية بالبلاد عموما.

وأشار القرار الخاص بالمؤسسة السودانية التي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) نسخة منه لضرورة العمل بالأسعار الجديدة اعتبارا من تاريخ صدور القرار بتاريخ أمس الأول وحدد القرار سعر البيع النهائي للمستهلك في قطاع التعدين والصناعة من الجازولين «خام أويل» بمبلغ 91ر19 جنيه للتر بدلا عن أربعة جنيهات للتر.

وكان وزير النفط السوداني أزهري عبد القادر أكد أن بلاده ستعاني من عجز في المخزون الاستراتيجي للبنزين والجازولين خلال اليومين المقبلين. ووفقا لإفادات للوزير بصحف سودانية صادرة في الخرطوم أمس الأول أشار الوزير لحجم العجز اليومي في البنزين والبالغ «800» طن متري بينما الإنتاج اليومي «3200» طن، والاستهلاك «400» طن وحدد إنتاج الجازولين بـ «4500» طن مقابل «8800» طن احتياجات يومية، بعجز قدره بـ 4300 قال إن تغطيته تتم عبر الاستيراد.

يأتي ذلك فيما يشهد السودان منذ التاسع عشر من الشهر الماضي احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية تطورت إلى المطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.