عمان اليوم

جلسة حوارية بإبراء لتعريف القطاع الصحي بجهود لجنة حماية الطفل

08 فبراير 2019
08 فبراير 2019

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية بولاية إبراء الحلقة الحوارية حول حماية الطفل من الإساءة والاستغلال والعنف واستهدفت العاملين الصحيين على مستوى محافظة شمال الشرقية. وقال الدكتور خلفان بن محمد الفهدي مدير عام المديرية رئيس لجنة حماية الطفل بمحافظة شمال الشرقية: إن هذه الجلسة الحوارية تأتي لتعريف العاملين الصحيين والقطاعات الحكومية بأهمية اللجنة لحماية الأطفال الذين يتعرضوا للإساءة والاستغلال والعنف، إضافة الى العمل على تحقيق الشراكة بين القطاعات الحكومية على مستوى المحافظة وتقديم المساندة الاجتماعية والنفسية لدى الطفل وأسرته وفق قانون حماية الطفل في السلطنة.

اشتملت الجلسة الحوارية على مناقشة عدد من أورق العمل حيث تضمنت الورقة الأولى التي قدمتها الدكتورة فاطمة بنت سعيد الهديفية أخصائية أول طب الأسرة مديرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بشمال الشرقية وعضو بلجنة حماية الطفل بالمحافظة دور المؤسسات الصحية في التعامل مع حالات الإساءة والعنف التي قد يتعرض لها الطفل وآلية التبليغ من خلال إجراءات مخططة ومدروسة ومهام القطاع الصحي في حماية الطفل من خلال الكشف المبكر والتبليغ والعمل على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيل والدعم للطفل وأسرته من أجل تعزيز سلامة وصحة ورفاهية الطفل.

كما تناولت الورقة الثانية قانون حماية الطفل في السلطنة قدمها فهد بن يوسف الأغبري باحث قانوني في الاتفاقيات الدولية بوزارة التنمية الاجتماعية وتضمنت التعريف بقانون الطفل والسن القانوني للطفل والذي يكون دون الثامنة عشرة، وحقوق الوالدين في تربية الطفل، مؤكدا أن قانون حماية الطفل جاء لتنظيم رعاية الطفل وحمايته.

وأشار الى أن القانون نظم ستة حقوق للطفل في الجوانب الصحية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والاقتصادية وجاءت في ستة فصول.

كما تضمنت الورقة الثالثة آليات حماية الطفل قدمتها عهد بنت خلفان الرواحية رئيسة قسم برامج الحماية بوزارة التنمية الاجتماعية وتحدثت عن اختصاصات لجان حماية الطفل ومنها الزيارات الميدانية والتوعية وآلية تلقي البلاغات والحفاظ على سرية المبلغ والدراسة والتشخيص والرصد.

حضر الجلسة الشيخ بدر بن ناصر الفارسي نائب والي إبراء وسعود بن عامر النظيري مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية وعدد من العاملين في القطاع الصحي بالمحافظة.