عمان اليوم

إغلاق ٢٢ منشأة غذائية ومهنية بجنوب الشرقية.. يناير الفائت

08 فبراير 2019
08 فبراير 2019

متابعة- سعاد العلوية -

نفذت دائرة الرقابة الصحية بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية وبالتعاون مع بلديات المحافظة العديد من الحملات الموسعة خلال شهر يناير منها الحملة التفتيشية المشتركة للمنشآت الغذائية والمهنية بولايات المحافظة؛ والتي جاءت لمتابعة مدى التزام المنشآت الغذائية والمهنية بتطبيق لائحة الاشتراطات الصحية المعتمدة بالوزارة نفذت الدائرة وبلديات المحافظة الحملة التفتيشية المشتركة كما نفذت بلديات المحافظة حملة مكافحة نواقل الأمراض؛ الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار نواقل الأمراض وإيجاد السبل الحديثة والفعالة لمكافحتها.

الحملة المشتركة لمتابعة المنشآت الغذائية

وأغلق المفتشون الصحيون بالدائرة وجميع بلديات المحافظة 22 منشأة غذائية ومهنية وحرروا 153 مخالفة و76 إنذارا لعدم التزام المنشآت بالاشتراطات الصحية؛ حيث زار المفتشون الصحيون 1884 منشأة غذائية ومهنية ، كما قام المفتشون الصحيون خلال تلك الزيارات التفتيشية بتحرير 42 محضر إتلاف وإتلاف كمية من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك. بلغ إجمالي عدد المواد الغذائية المتلفة 47 كيلو جراما، فيما بلغ إجمالي عدد المواد الغذائية المعلبة التي تم إتلافها 539 علبة.

وتمثلت الأسباب التي تؤدي إلى إتلاف تلك المواد في سوء التخزين وانتهاء صلاحية المنتج التي لا تتوافق مع الاشتراطات الصحية التي اعتمدتها الوزارة. كما تمت مصادرة عدد من أدوات الحلاقة غير الصالحة للاستخدام، حيث بلغ إجمالي عدد هذه المواد المتلفة 67 من أدوات الحلاقة، فيما بلغ إجمالي عدد الأواني المتلفة 282 إناء.

مكافحة نواقل الأمراض

كما نفذت المديرية حملة مكافحة نواقل الأمراض على مستوى ولايات المحافظة طيلة شهر يناير. وتضمنت الحملة تنفيذ برنامج موسع لعملية الرش، حيث تم توزيع العمل على فترتين بالمواقع، وقد بلغ عدد الفرق المنفذة للحملة 19 فريقا مشتركا ببلديات المحافظة وقامت تلك الفرق برش البرك المائية وقنوات تصريف مياه الأمطار وخزانات الصرف الصحي بالمنازل والحدائق والمواقع العامة بالقرى التابعة لولايات المحافظة باستخدام المعدات الحديثة المخصصة لأعمال مكافحة نواقل الأمراض والتي زودت بكافة الإمكانيات المطلوبة، وبلغ عدد المناطق والقرى التي تم تغطيتها خلال فترة الحملة 95 منطقة. حيث تم استخدام ثلاثة أنواع من المبيدات، كمبيد الرذاذ بيرموفوتي التضبيب البارد الذي استهلك بكمية 277 لترا ومبيد سولفاك حيث استهلك منه 56 لترا ومبيد جوكيلات التضبيب الحار (الدخان) الذي أستهلك بكمية 58 لترا.