العرب والعالم

العراق يدعو لمساعدته في القضاء على خلايا «داعش» النائمة

07 فبراير 2019
07 فبراير 2019

التنظيم يختطف 3 مدنيين شمال بيجي ومقتل 19 «داعشيا» جنوب الموصل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -(د ب أ): دعا وزير خارجية العراق محمد علي الحكيم، دول العالم الى مساعدة العراق للقضاء على خلايا التنظيم المنهزم في العراق وسوريا «داعش» الإرهابي.

وقال الحكيم في كلمته اثناء اجتماع التحالف الدولي في واشنطن، «نأمل في استمرار دعم التحالف الدولي للقضاء على داعش»، مطالباً دول العالم الى «مساعدة العراق للقضاء على خلايا تنظيم داعش النائمة».

وأضاف الحكيم، أن «العراق عازم على تحقيق مبدأ العدالة والمساءلة بشأن الجرائم التي ارتكبها داعش»، حاثا، الدول على «الالتزام بتعهداتها لتمويل إعادة الإعمار في العراق».

من جانبه أكد رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، امس ان العلاقات بين العراق والأردن تشهد تطوراً واضحاً وملموساً بفضل رغبة مسؤولي الدولتين على تميزها خدمة للشعبين الشقيقين.

وأوضح صالح، خلال استقباله، في قصر السلام ببغداد، رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة والوفد المرافق له، ان الاتفاقات التي وقعت مؤخراً بين حكومتي البلدين وخطوات تنفذيها تعكس سعي العراق الجاد للانفتاح على جيرانه وأشقائه وأصدقائه، بعدما تجاوز خطر الإرهاب وانتصر بجدارة، بما يحقق الفوائد المرجوة منها وينعكس على المستوى الاقتصادي والتجاري فيهما.

من جانبه أشار الطراونة الى الدور المهم والفاعل للعراق في المنطقة وان انتصاره على عصابات داعش الارهابية هو انتصار لكل العرب والشرفاء في العالم، مثمناً جهود الرئيس بتطوير العلاقات بين البلدين، معتبراً زيارته للأردن نقطة انطلاق حقيقية لتصاعد ونمو هذه العلاقة.

ميدانيا:قصفت قوات الحشد الشعبي العراقية أمس مقرات تنظيم «داعش» في الباغوز شرق سوريا.

وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي أن «القوة الصاروخية في اللواء 45 غرب الأنبار في الحشد الشعبي، قصفت مقرات داعش في الباغوز شرق سورية، بـ50 صاروخا، بناء على معلومات استخبارية دقيقة».

وأضاف أن «المعلومات الاستخباراتية كانت تشير إلى أن الدواعش كانوا ينوون التسلل باتجاه الحدود العراقية».

من جانبه ذكر مصدر أمني في قيادة شرطة محافظة صلاح الدين العراقية امس أن عناصر من تنظيم «داعش» اختطفوا ثلاثة مدنيين شمال قضاء بيجي 220 كم شمال بغداد.وقال المصدر إن«مجموعة من عناصر داعش اختطفوا صباح أمس ثلاثة مدنيين في قرية المسحك الواقعة على بعد 20 كم شمال بيجي. موضحا أن «المدنيين الثلاثة كانوا يبحثون عن نبات الكمأ في أحد سفوح جبل مكحول القريب من القرية». وأضاف أن«عناصر داعش نقلوا المختطفين إلى مكان مجهول، فيما توجهت قوة من الشرطة والمواطنين الى مكان الاختطاف بحثا عن المختطفين».

ويعد الحادث الرابع من نوعه الذي يستهدف المواطنين الباحثين عن الكمأ قرب المناطق التي ما يزال التنظيم يشكل خطرا فيها على القوات الأمنية والمواطنين على حد سواء وخاصة قرب جبال حمرين ومكحول وغرب تكريت.

كما أعلن قائد شرطة نينوى، العميد حمد النامس أمس، مقتل 19 داعشيا واعتقال سبعة آخرين، على خلفية مقتل خمسة من رجال الشرطة في إحدى قرى جنوب الموصل 400 كم شمال بغداد. وقال النامس للصحفيين إن «القوات الأمنية العراقية نفذت عملية كبيرة ضد عصابات داعش منذ مساء أمس الأول وحتى صباح أمس في مناطق جنوب الموصل، على خلفية قيام عناصر التنظيم بقتل خمسة من رجال الشرطة العراقية في قرية كنعوص، داخل ناحية حمام العليل 60 كم جنوب الموصل حيث تمكنت من قتل 19 داعشيا واعتقال سبعة آخرين». ومازالت مناطق محافظة نينوى، وخاصة القريبة من الحدود السورية تشهد نشاطا لخلايا داعش التي تنفذ بين الحين والآخر عمليات ضد القوات الأمنية والمدنيين، على الرغم من إعلان الحكومة العراقية قبل اكثر من عام القضاء على تنظيم داعش عسكريا».