العرب والعالم

طهران وباريس تتفقان على تبادل السفراء

06 فبراير 2019
06 فبراير 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي، أنّ إيران وفرنسا اتفقتا على تبادل السفراء، متوقعاً أن «يتمّ ذلك في القريب العاجل».

وصرّح عراقجي على هامش الجولة السادسة من المحادثات السياسية بين طهران وباريس قائلاً: «ان تبادل السفيرين بين إيران وفرنسا يمكن أن يتمّ خلال الأيام القادمة»، وذلك بعد ستة أشهر من غيابهما. وكان فرانسوا سنمو يشغل منصب السفير الفرنسي في إيران منذ 2016، لكنه عيّن في يونيو الماضي ممثلاً خاصاً للرئيس الفرنسي بالشأن السوري. وتدار السفارة الإيرانية في باريس في الوقت الحاضر من قبل القائم بالأعمال بعد عودة السفير السابق أبو القاسم دلفي.

وكان عراقجي عقد الثلاثاء الجولة السادسة من المحادثات السياسية في باريس مع سكرتير وزارة الخارجية الفرنسية، موريس غوردو مونتان وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس الجولة الأولى من المحادثات بين إيران والدول الأوروبية الثلاث الراعية لآلية دعم التبادل التجاري الإيراني الأوروبي (اينستكس).

وتقرر إجراء مفاوضات على مستوى الخبراء بين إيران والدول الثلاث الراعية لآلية «اينستكس» بهدف مناقشة التفاصيل حول تنفيذها في أسرع وقت ممكن.

في شأن آخر، لقي شرطي مصرعه وأصيب ضابط في حادث اطلاق نار من قبل مجهولين أدى أيضاً الى انفجار شاحنة وقود في مدينة خرم آباد مركز محافظة لرستان غرب إيران.

وأفادت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء أن المهاجمين وبعد اطلاق النار على شاحنة الوقود فتحوا النار أيضاً على أفراد قوى الأمن الداخلي المتواجدين في المكان ما أدى الى مقتل أحدهم وجرح آخر.