الرياضية

شكرا لأبناء عمان الأوفياء - رسالة وداع مؤثرة لفيربيك قبيل سفره لهولندا

06 فبراير 2019
06 فبراير 2019

شكرا لأبناء عمان الأوفياء .. شكرا للطيبة الرائعة التي لمستها والتي لم أجدها في أي مكان في العالم. سأعود إليكم في مارس المقبل في بداية مراحل الإعداد لتصفيات كأس العالم. بعد عامين قضيتها في السلطنة لن أنسى سلطنة عمان.

بهذه الكلمات ودع الهولندي بيم فيربيك السلطنة أمس عائدا إلى بلاده، وقال: طيلة المدة التي عملت فيها داخل عُمان لمست رغبة عند المسؤولين في تطوير قطاع الكرة، وهذا ما جعلني أتحمّس لخوض التحدي في هذا المشروع الذي سعيت جاهدا للدفع به إلى الأمام من خلال تسخير تجاربي كاملة ووضعها رهن إشارة لاعبي المنتخب العُماني .. أعتقد أننا حققنا جزءا كبيرا لكننا لم نصل إلى الكمال.

وأضاف: قبل نحو عامين تقريبا تواصل معي شخصيا سالم الوهيبي رئيس الاتحاد لكي أحضر إلى السلطنة لنداء فريق قوي .. عملنا طوال عامين بروح الفريق الواحد مع باقي الجهاز الفني للمنتخب وأنهي رحلتي مع المنتخب بالتتويج بلقب البطولة الخليجية الأخيرة بالكويت، كما حققنا تأهلا تاريخيا في البطولة الآسيوية بالإمارات.

وأشار فيربيك إلى أنه من الصعب جدا كمدرب أن تتخذ بعض القرارات لا سيما عندما يتعلق بمغادرة تدريب المنتخب الوطني، ولكن بعد أن قضيت أكثر من 20 عاما في مجال التدريب حان الآن وقت الراحة وإعطاء الجانب الأسري وقته واهتمامه.

وأكد أن النجاح الذي تحقق مع المنتخب الوطني أتى بدعم من مسؤولي الاتحاد العُماني لكرة القدم الذين وفّروا لي كافة ظروف العمل المثالية، لأواصل مهامي على أكمل وجه ولديهم طموحات كبيرة، والكل يبذل مجهودات كبيرة، من أجل وضع عُمان في القمة، وأظن أن الحديث عن السلطنة كان كثيرا في وسائل إعلام عالمية، عقب تتويجها بكأس الخليج، ما جعل أصحاب القرار فخورين بالعمل الذي ننجزه.

كما أؤكد لكم أن الإنجازات ما كانت لتتحقق دون جهود زملائي بالجهازين الفني والإداري إلى جانب دور اللاعبين الذين قدموا الكثير للمنتخب.

ختاما أشكر الجماهير العاشقة للمنتخب الوطني على دعمها ومؤازرتها للفريق طوال الفترة الماضية التي ستبقى في ذاكرتي.

المدرب الهولندي بيم فيربيك بدأ مسيرته في تدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم في الأول من يناير 2017 بعد أن أعلن الاتحاد العُماني لكرة القدم التعاقد لمدة عامين، وجاء توقيع العقد والكشف عن تفاصيله في المؤتمر الصحفي الذي عقد باستاد السيب الرياضي بحضور الدكتور جاسم. في 12 من يناير أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن تصنيف شهر يناير لعام 2017، وحل منتخبنا الوطني في المركز 118 بعد أن كان في تصنيف ديسمبر في المركز 121، وقد جاء هذا التصنيف دون أن يخوض المنتخب أي لقاء، ليصعد المنتخب 3 مراكز ويضاعف من مهمة بيم فيربيك خلال المشوار القادم.

حل منتخبنا الوطني في المستوى الأول ضمن القرعة التي أجريت للتصفيات التكميلية المؤهلة إلى كأس آسيا 2019.

في 28 من ذات الشهر حيث الأنظار كانت تتوجه لمتابعة المنتخب الوطني في ظل قائده بيم فيربيك، وغاب المدرب لظروف أسرية وظهر مساعده مهنا سعيد في قيادة المنتخب بمساعده وليد السعدي؛ حيث تمكن المنتخب من أن يفك عقدة التسجيل ويسجل 14 هدفا في أول لقاء في مشوار التصفيات التكميلية لأمم آسيا.

وفي 29 وبعد يوم من المباراة وبعد العديد من الأحاديث التي دارت حول المدرب خرج الدكتور جاسم الشكيلي النائب الثاني مؤكد أنه لا توجد نية لاتخاذ قرار بإنهاء عقد بيم فيربيك، وهو ما حدث ليواصل فيربيك المسيرة. في 2 من يونيو تعادل المنتخب الوطني وديا مع منتخب سوريا.

وفي ظهر يوم 3 من الشهر ذاته غادرت بعثة المنتخب الوطني بقيادة بيم فيربك إلى معسكر بالأردن والتحضير للقاء منتخب فلسطين في 14 من الشهر نفسه، وبعد 10 أيام قضاها المنتخب في الأردن حزم حقائبه عبر الممر البري إلى فلسطين، ويخوض معه بيم فيربيك أول لقاء رسمي غير ودي مع المنتخب، وفي يوم 14 حيث اللقاء المرتقب مع منتخب فلسطين الذي خسره الأحمر بعد أداء قوي قدمه منتخب فلسطين أمام جماهيره وعلى أرضه؛ حيث خسر المنتخب بنتيجة 1 /‏‏‏‏ 2؛ ليدخل بعدها المنتخب في فترة راحة طويلة وعاد في أغسطس لاستكمال المشوار الآسيوي.

بدايات ودية

خلال أغسطس من نفس العام الذي دشن فيه المدرب الهولندي مسيرته خاض المنتخب الوطني معسكرا في النمسا بدأ في الثاني من أغسطس، وفي 23 من الشهر ذاته أنهى المنتخب معسكر النمسا بنجاح من خلال الفوز في أولى التجارب على نادي فولسفبورغ النمساوي بخماسية نظيفة، قبل أن يخسر تجربته الثانية أمام نادي أودينيزي الإيطالي بهدف نظيف، ثم عاد وخسر التجربة الثالثة أمام نادي الوحدة الإماراتي بهدفين مقابل هدف، ليختتم تجربته الودية بتفوق على نادي جوريكا السلوفيني بـ3 أهداف نظيفة، وبعد العودة من النمسا خاض المنتخب الوطني في 30 من أغسطس لقاء وديا مع منتخب أفغانستان، حيث تمكن المنتخب من كسر حاجز الدفاعات الصلبة التي فرضها منتخب أفغانستان في اللقاء الذي جمع المنتخبين على أرضية مجمع السلطان قابوس في بوشر حيث تمكن من الفوز بنتيجة 2 – 0.

في 5 من سبتمبر تمكن المنتخب الوطني من عبور المالديف والوصول إلى النقطة السادسة في مجموعته، بعد فوزه على منتخب المالديف بخماسية نظيفة وفي 14 من الشهر ذاته قفز تصنيف المنتخب إلى المركز 112.

في 10 من أكتوبر الجاري أعلن رسميا تأهل المنتخب إلى نهائيات أمم آسيا بعد أن بلغ النقطة التاسعة في مجموعته، حيث تمكن من أن يفوز خلال هذه الجولة على منتخب المالديف في جولة الإياب وقبل لقاء بوتان خلال الشهر القادم، أو اللقاء الحاسم في شهر مارس أمام منتخب فلسطين ولينتقل المنتخب الوطني من 118 في يناير، وهو موعد استلام بيم فيربيك زمام المنتخب إلى 110 مع بلوغ نهائيات أمم آسيا (الإمارات 2019)، حيث حقق بيم فيربيك المطلوب وتأهل وساهم في الصعود بثمانية مراكز في ترتيب الفيفا العام. وخاض المنتخب الوطني لقاء الإياب في بوتان وانتهى لمصلحة الأحمر برباعية مقابل هدفين للفريق صاحب الأرض، واكتمل مشوار المنتخب في التصفيات بالفوز على منتخب فلسطين بهدف وحيد ليتصدر مجموعته بجدارة.

الإنجاز الفريد

قبل التوجه للمشاركة في بطولة كأس الخليج التي أقيمت في الفترة من 20 ديسمبر 2018 إلى الخامس من يناير 2019 كان تقييم الغالبية من جماهير وإعلاميين ومراقبين وحتى بعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة للمدرب الهولندي بيم فيربيك يكاد لا يصل الى نصف العشرة وهو ما يعني عدم نجاح المدرب في مهمته وعدم قدرته على تحقيق ما يرضي الطموحات. لم تغب هذه الآراء ووجهات النظر عن بال المدرب الهولندي وهو يغادر مع فريقه الى الكويت ويعلم أن المشاركة في بطولة كأس الخليج تمثل الفرصة الأخيرة له.

خلال مشاركة المنتخب في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات أمم آسيا التي أشرف فيربيك عليها وعلى إعداد المنتخب لها حاصرته الانتقادات والشكوك واعتبر البعض استمراره مضيعة للوقت ليس إلا.

لم يدعم تأهل المنتخب إلى نهائيات أمم آسيا ضمن فرق مجموعته الرابعة فرص استمراره بالنسبة للذين يرونه لم يحدث تغييرا في الأداء والوضع يمضي في المنتخب عما كان عليه في السابق بل يتراجع. ليتبدل المشهد اليوم ويتحول المدرب الهولندي لبطل ويحصل على شبه الإجماع بأنه المدرب المناسب لتحقيق الأحلام الكبيرة.

نجح فيربيك بدرجة كبيرة في بطولة كأس الخليج الثالثة والعشرين بالكويت واكتسب الشهرة والإشادة من خلال العروض القوية التي قدمها المنتخب الوطني ونتائجه الباهرة التي بدأت بالخسارة أمام منتخب الإمارات بهدف، ورغم ذلك تصدر المنتخب الوطني المجموعة الأولى متقدما على المنتخب الإماراتي بفارق نقطة وبرصيد 6 نقاط من انتصارين على الكويت بهدف نظيف، والسعودية بهدفين. وبلغ المنتخب النهائي بفوزه على البحرين 1-صفر في نصف النهائي، بينما تأهلت الإمارات على حساب العراق بركلات الترجيح (4-2)، بعد تعادل المنتخبين سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي.

نقلة كبيرة

ذهب المدرب الهولندي الى نهائيات أمم آسيا تحيطه ثقة كبيرة من الجمهور العماني وتفاؤل كبير من مجلس إدارة اتحاد الكرة بأن يواصل المدرب نجاحاته ويحقق قفزة كبيرة في مشاركات المنتخب الوطني في النهائيات القارية.

بدأ المنتخب مسيرته في نهائيات أمم آسيا 2019 التي أقيمت مؤخرا في الإمارات بلقاء أمام منتخب أوزبكستان يوم 9 يناير، وخسر بهدفين مقابل هدف ليلعب المباراة الثانية أمام اليابان وخسرها أيضا بهدف وفي المباراة الثالثة نجح في تحقيق الفوز على تركمانستان بنتيجة 3 مقابل واحد ليصعد لدور الـ16 ضمن أفضل الثوالث في البطولة.

لعب المنتخب الوطني أمام منتخب إيران في دور الـ16 وخسر بهدفين نظيفين ليودع البطولة بتحقيق نقلة كبيرة ووصول إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته الثلاث الماضية التي كان يودع فيها من الدور الأول.