1125569
1125569
الرياضية

فرق الطواف العربي للإبحار الشراعي تتأهب لجولة صور

06 فبراير 2019
06 فبراير 2019

بطولة تحضيرية وافتتاحية للبطولات الدولية -

تستعد اليوم الفرق المشاركة في نسخة هذا العام من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أي أف جي لجولة صور والتي ستتخللها مجموعة من السباقات القصيرة قبالة ميناء صور وأخرى طويلة المسافة على ساحل مدينة صور ورأس الحد. ويشارك في نسخة هذا العام من السباق فريق بنك إي.أف.جي موناكو وفريق «العمانية للنقل البحري»، وفريق النهضة العماني، وفريق بيجافلور الفرنسي، وفريق جينيفا السويسري، وفريق بوجوليت المتصدر حاليا في إجمالي النقاط، وفريق دي بي شنكر النسائي، وفريق جولفي الفرنسي، وفريق موود، وفريق سيفلوتك.

بعد النجاح الذي حققته النسخة الماضية من سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي بعد استحداثها واستبدال قوارب الفار30 بقوارب ديام 24 أحادية التصميم وذات الأداء العالي والتي تعتمد بشكل كبير على سرعة الرياح في حركاتها في السباقات، شهدت إقبالًا كبيراً من أشهر البحّارة الشراعيين من داخل السلطنة وخارجها للمنافسة والاستمتاع بأجمل المحطات السياحية على طول الساحل العُماني والتي تمر عبر خمس جولات، والتي تمكنت من استقطاب عشرة فرق عالمية لخوض منافسات وسباقات الإبحار الشراعي.

قوارب ديام 24

لاقت قوارب ديام 24 منذ وصولها للسباقات الأوروبية في عام 2014 استحسان البحّارة والمتسابقين لما تتميز به من سرعات عالية في البحر وسهولة في التفكيك والتركيب أثناء التنقل بين جولات السباقات. لتصبح بعد فترة وجيزة أحد أكثر القوارب استخداماً في سباقات الإبحار الشراعي العالمية. فعندما تم اعتماد هذه الفئة من القوارب في سباقات الطواف الفرنسي في عام 2015م حققت نجاحاً وقبولاً كبيراً بين المتسابقين والجماهير.

ليتم بعدها استخدام القارب واعتماده في سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي منذ النسخة الماضية من العام 2018 والتي عملت بالتالي على تشجيع واستقطاب المزيد من الفرق والبحّارة الدوليين للمشاركة وخوض غمار سباقات الطواف العربي والتي تساهم في تشجيع البحّارة على العمل الجماعي وإكسابهم المزيد من مهارات السباق وقيادتها في ظل الظروف والأجواء المناخية المتغيرة، إضافة إلى كونها بطولة تحضيرية وافتتاحية للسباقات العالمية عبر قوارب ديام.

بطولة تحضيرية

تُعد بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي البطولة الافتتاحية لعام 2019م، ليقام بعدها عدد من البطولات الدولية والعالمية مثل بطولة الطواف العالمي لقوارب ديام وببطولة الطواف الفرنسي الشهيرة والتي تعتبر إحدى أهم البطولات العالمية للإبحار الشراعي من ثم سباق جراند بركس بالإضافة إلى بطولة طواف ناسترو روسا الإيطالي، وجميعها تعتمد على قوارب من فئة ديام 24 في سباقاتها.

معايير دولية في احتساب النقاط

طريقة احتساب النقاط تكون وفق المعايير الدولية لسباقات الإبحار والتي تعتمد على النقاط الأقل. ففي كل سباق القارب الفائز يحصل على نقطة واحدة والثاني على نقطتين فصاعداً، فيما سيتم احتساب نقاط جميع السباقات الساحلية في النتيجة النهائية للفريق. وعند إقامة أكثر من ثلاثة سباقات قصيرة في المراسي، سيتم احتساب أفضل ثلاثة سباقات للفريق. في حين يكون ترتيب الفرق في سباقات المسافات القصيرة بحسب عدد النقاط في الترتيب العام، على أن يتم منح الجوائز في الجولة الأخيرة من السباقات للفرق الثلاثة الأولى في الترتيب العام، وللفريق صاحب المركز الأول في مجموع سباقات المسافات القصيرة في المراسي.

الترويج للسلطنة عالميا

تجدر الإشارة إلى أن عُمان للإبحار أطلقت بطولة الطواف العربي لأول مرة في عام 2011م وذلك بهدف إعادة إحياء الموروث البحري العُماني، والترويج للسلطنة كوجهة سياحية حول العالم من خلال الإبحار، والتي تتوافق مع رؤية عُمان للإبحار الرامية إلى جعل السلطنة والعاصمة مسقط مقصدا ووجهة عالمية لسباقات الإبحار العالمية، عن طريق استضافة سباقات الإبحار الدولية في المياه العمانية. وتمثل الفرق العُمانية بدورها السلطنة في المناسبات الدولية المرموقة في الأسواق السياحية التي تستهدفها وزارة السياحة، وذلك من أجل زيادة الإيرادات السياحية وإبراز ما تتمتع به السلطنة من مقومات طبيعية وجغرافية خلابة وحسن الضيافة عن طريق التغطية الإعلامية الدولية.

وكما هو معروف في النسخ السابقة من الطواف العربي للإبحار الشراعي تشمل سباقات نسخة هذا العام من الطواف العربي مزيجاً من التحديات تتمثل في سباقات المسافات القصيرة في المرسى والتي تتطلب مهارات تكتيكية عالية من البحّارة بالإضافة إلى السباقات الساحلية عالية السرعة والتنافسية على مدار 14 يوما موزعة على خمس جولات تمر على عدد من مواقع ساحلية والتي تضم خمسة سباقات للمسافات القصيرة ومثلها للسباقات الساحلية. فيما سيتم تفكيك القوارب ونقلها بين المواقع المحددة للسباقات بعد نهاية كل جولة.

حيث أصبح الطواف العربي وفي فترة وجيزة أحد أنجح سباقات الإبحار الشراعي في منطقة الخليج والوطن العربي لما يتميز بها من تنافسية عالية في سباقاته الممتدة على طول السواحل العُمانية وبمشاركة نخبة من أمهر البحّارة والفرق العالمية.