54445554
54445554
المنوعات

«الثقافية» تطرح مواضيع مختلفة.. والعمل محور الحديث في ملف العدد

05 فبراير 2019
05 فبراير 2019

ضمن عددها الثلاثين الصادر مؤخرا -

: صدر مؤخرا العدد الثلاثون من المجلة الفصلية «الثقافية» الصادرة عن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والتي توزع مع عدد اليوم من جريدة عمان، وتضمنت في صفحاتها مجموعة من المواضيع الثقافية والاجتماعية والسياحية.

وتركز الموضوعات في العدد الجديد تجاه العمل وأهميته في بناء المجتمع، حيث خصصت المجلة في عددها الجديد ملفا حمل عنوان «العمل والعمال.. رؤى وأفكار»، وتناول الملف في مقدمته حوارا حول «الإخلاص في العمل إسهامات وتطور.. رؤى ومضامين» أجراه أحمد بن سعيد الجرداني مع الشيخ حاتم بن حمد الطائي، فيما قدم هلال بن حسن اللواتي مقالا ضمن ملف العدد حمل عنوان «نحو خطاب محفز لعمل ناجح»، بالإضافة إلى مقال يحمل عنوان «العمل والمجتمع» لكاتبه منذر بن عبدالله السيفي، ومقال للدكتورة طاهرة عبدالخالق اللواتية حمل عنوان «عمل المرأة وآفاق المساهمة النسوية، ومقال سعود بن علي الحارثي حمل في هذا العدد عنوان «صلاح بيئة العمل»، وحمل مقال محمد بن علي الندابي عنوان «الصحة النفسية وأثرها على بيئة العمال»، ومقال آخر ضمن ملف العدد يحمل عنوان «الرضا الوظيفي.. الأصل والثمرة» لـ بدر بن سالم العبري.

وتضمن الملف أيضا مقالا لمحمد زاهد جول حول «العمل السياسي.. ضوابط ومقومات»، كما تناول محمد عبدالله العليان السياحة من خلال عمله «العمل السياحي ومعاملة السائح»، في حين قدمت نجوى الناصري قصة حول رحلة عمل في السلطنة. وحملت مقدمة العدد الثلاثين من المجلة الثقافية افتتاحية الحديث عن العمل والعمل من خلال الحديث حول ثقافة المشاركة في البناء والإعمار، من خلال طرحه قضية الاهتمال بالعاملين وحفظ حقوقهم، كما تضمن العدد أيضا استعراضا سياحيا قدمه الدكتور محمد بن سالم الحارثي تناول فيه الجماليات والتطورات في أرض الشمس المشرقة «اليابان»، متطرقا إلى التطور العلمي والتقني والتكنولوجي الذي تمتاز به هذه الدول منافسة الدول الكبرى في العالم، بالإضافة إلى تطرقه حول أشهر الأماكن السياحية والجمالية التي تجتذب السائح إليها.

واستعرض الأستاذ والدكتور عبدالفتاح البرشومي حياة كاملة للفن من خلال مقال حاكه بالجمالية الأدبية والنسق الفني، وتضمن المقال بعضا من أعمال البرشومي الفنية، وتطرق فهد بن سيف المنذري في مقاله حول شخصية الشاعر سالم بن علي الكلباني «شاعر المدفعية»، فيما قدمت الدكتورة مديحة عبدالعزيز الجلاصي قراءة في دراسة حملت عنوان «قضايا الصيانة والتوظيف في المساجد الأثرية والتاريخية بمحافظة مسقط»، في حين تناول مقال التراثيات لمحمد بن علي الإسماعيلي «قلعة الفيقين.. لغز العمارة العسكرية العمانية القديمة»، واستعرض عماد بن جاسم البحراني كتاب «العلاقات السياسية بين عمان واليمن في عهد السلطان سعيد بن تيمور (1932- 1970) لمؤلفه يونس بن جميل النعماني، وتناولت الدكتورة نوال بو معزة قراءة في دراسة تختص بتجليات الخطاب السياحي في الرواية العمانية، وتابع أحمد بن سعيد الجرداني وقائع المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر الذي حمل عنوان «الموروث الثقافي والحضاري في سلطنة عمان بين الأصالة والمعاصرة» والمنعقد بجامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية في نوفمبر العام الماضي، وتقدم الدكتورة ريا الحبسية كما في كل عدد للمجلة الثقافية نبذة عن مجموعة من الإصدارات الحديثة، وتختتم المجلة عددها بمجموعة «صور من بلادي» بعدسة حسين بن جاسم البحراني.