العرب والعالم

بغداد مستاءة من إعلان ترامب مراقبة إيران من العراق

04 فبراير 2019
04 فبراير 2019

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أبدى الرئيس العراقي برهم صالح، استغرابه من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الوجود الأمريكي في العراق، منوهاً أن العراق ينتظر توضيحا من واشنطن بشأن أعداد القوات الأمريكية ومهمتها. وذكر صالح خلال تواجده في فعاليات المؤتمر السنوي لملتقى الرافدين، «نستغرب من تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن وجود القوات الأمريكية في العراق ولا يحق للقوات الأمريكية في العراق التصرف بأي أمر سوى بالاتفاقية الموقعة».

وأضاف أن «تلك القوات لا يحق لها مراقبة أمور كثيرة منها مراقبة إيران»، مبيناً أننا «لن نسمح بهذا الشيء».ونوه صالح تأكيده على، أن «العراق لا يريد أن يكون طرفا او محور صراع بين الدول المتعددة»، لافتا الى أن «ترامب لم يطالب العراق بتواجد عسكري لمراقبة إيران».وأكد صالح «اننا سننتظر توضيحا من واشنطن بشأن أعداد القوات الامريكية ومهمتها»، موضحا ان «مهمتنا هي تطوير العلاقات مع جيراننا من ضمنها ايران».

وفي السياق ذاته، أكد زعيم ائتلاف «النصر» حيدر العبادي، في بيان «يُعرب رئيس الوزراء العراقي السابق، ورئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، عن رفضه لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تناقلتها وسائل الاعلام،امس الأول كجزء من حديثه لقناة سي بي اس الإعلامية الأمريكية».

وأضاف العبادي خلال البيان، أن «الحديث عن قواعد أمريكية وعن استخدامها لمواجهة دول جوار يتعارض مع الدستور العراقي والاتفاقيات بين العراق والولايات المتحدة، والتي تم التوافق عليها في كل مراحل المشاركة الأمريكية ضمن التحالف الدولي لمقاتلة داعش، حيث حرص العراق على أن تكون المشاركة الأمريكية ضمن قوات التحالف الدولي وفقا للسيادة العراقية لأغراض الدعم اللوجستي والاستخباري والتدريب العسكري».

كما أن «الحديث عن قواعد عسكرية أمريكية في العراق لأهداف المواجهة يُعقد العلاقة مع دول الجوار ويُعرض العلاقة مع الولايات المتحدة إلى أزمات غير متوقعة، ويخل بسيادة واستقلالية العراق».وأكد العبادي أن «تراجع الإدارة الأمريكية موقفها وتعيد النظر بهذه التصريحات التي تزعزع العلاقة بين بغداد وواشنطن وتخلق أجواءً سلبية غير مبررة»، داعياً الحكومة العراقية إلى «تأكيد موقفنا الثابت بعدم جواز استخدام الأراضي العراقية ضد أية دولة جارة ومن أية جهة كانت».

بدوره، أكد زعيم ائتلاف «الوطنية» اياد علاوي، رفضه تواجد القوات الأجنبية على الأراضي العراقية.وقال علاوي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» «اننا نرفض بشكل قاطع سياسات الاستحواذ الإقليمية وأي شكل من اشكال التدخل في الشأن الداخلي العراقي أو ان يكون العراق مسرحاً لصراع اقليمي او دولي».

واضاف ان «تواجد القوات الاجنبية على الاراضي العراقية ينبغي ان يكون ضمن اتفاقيات واضحة ومعلومة وبموافقة مجلسي الوزراء والنواب».

كما أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي أمس أن المجلس تلقى طلبا لإعادة تنظيم وجود القوات الأمريكية في العراق، وصرح بأنه سيتم مناقشة الطلب خلال الفصل التشريعي المقبل.

وقال الحلبوسي، خلال كلمة له في ملتقى الرافدين، إن «مجلس النواب تسلم طلبا لإعادة تنظيم وجود القوات الأمريكية في العراق، وسيتم مناقشته خلال الفصل التشريعي المقبل»، مشددا على ضرورة أن «يكون للعراق علاقات قوية مع دول الجوار والمنطقة والعالم».

وفي سياق آخر، اكد الرئيس العراقي، برهم صالح، لمبعوث الرئيس الروسي، ميخائيل بوغدانوف، حرص العراق على توسيع علاقات التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وذكرت الرئاسة العراقية في بيان، أن «الرئيس العراقي استقبل في قصر السلام، ببغداد المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط ودول إفريقيا ونائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف والوفد المرافق له».واضاف البيان ان «اللقاء بحث استعراض الأوضاع والأحداث في الساحتين الاقليمية والدولية».