1124195
1124195
عمان اليوم

مجلسا الدولة و«اللوردات» البريطاني يناقشان تعزيز مجالات التعاون

04 فبراير 2019
04 فبراير 2019

استعرضا «آلية العمل التشريعي» في جلسة حوارية -

عقدت أمس جلسة مناقشة بمشاركة عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة ووفد مجلس اللوردات البريطاني الذي يزور السلطنة حاليا بدعوة من مجلس الدولة.

وتضمنت جلسة المناقشة التي عقدت بقاعة اجتماعات مجلس عمان، عددًا من المحاور المتعلقة بالعمل التشريعي والرقابي في المجلسين.

واستهلت الجلسة المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد بن علي سليمان اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة الحديث بكلمة سلطت فيها الضوء على الصلاحيات والاختصاصات التشريعية والرقابية لمجلس عمان، والتنسيق والتكامل بين مجلسي الدولة والشورى لممارسة هذه الصلاحيات، مشيرة إلى أن التنسيق بين المجلسين يتم من خلال عدد من المستويات بدءًا من الجلسات المشتركة، واجتماعات مكتبي المجلسين إضافة إلى اجتماعات اللجان المشتركة بين المجلسين.

ولفتت إلى أن مبنى مجلس عمان وبتصميمه المعماري المتفرد، يجسد في جانب منه هذه التكاملية بين المجلسين، حيث يشتمل على قاعات ومرافق مشتركة تتيح تنسيق الجهود وتكاملية الأداء.

أثر ذلك ناقش المكرمون أعضاء مجلس الدولة، وأعضاء وفد مجلس اللوردات البريطاني، محاور الجلسة ومدى مواءمة عمل المجلسين مع صلاحياتهما متطرقين إلى العملية التشريعية، ومراحل مناقشة مشروعات القوانين، ودور اللجان في العمل التشريعي، وأهم الموضوعات التي تدرسها اللجان في المجلسين حاليا.

وفي ختام الجلسة، جرى استعراض السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين مجلس الدولة ومجلس اللوردات بالبرلمان البريطاني.

من جهته، استقبل الفريق الركن أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بكلية الدفاع الوطني بمعسكر بيت الفلج صباح أمس اللورد جيفري جيمس دير نائب رئيس مجلس اللوردات البريطاني والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا.

وقد رحب رئيس أركان قوات السلطان المسلحة بنائب رئيس مجلس اللوردات البريطاني والوفد المرافق له، وتم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية، واستعراض مسيرة العلاقات الثنائية القائمة بين السلطنة والمملكة المتحدة.

حضر المقابلة المكرم صالح بن محمد الزكواني، والمكرم يحيى بن رشيد آل جمعة، وحضرها من الجانب البريطاني سعادة سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى السلطنة، وأعضاء الوفد المرافق للضيف.