1124051
1124051
الرياضية

صدارة فرنسية في ختام منافسات اليوم الأول لسباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي

04 فبراير 2019
04 فبراير 2019

تمكن فريق جولفي دو موربيهان الفرنسي من تصدر سباقات اليوم الأول بعد أربعة سباقات، يليه فريق بوجوليت السويسري في المركز الثاني وثالثًا فريق مود السويسري في بطولة سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي 2019 والتي تنظمه عُمان للإبحار في الفترة الحالية، وتعد واحدة من أبرز البطولات في الوطن العربي ومنطقة الخليج لما تتميز به من قوة التنافسية وحدتها بين مختلف الفرق التي قدمت من أنحاء العالم لتمخر عباب بحار وشواطئ السلطنة عبر أجمل المحطات السياحية الممتدة على طول السواحل بداية من العاصمة مسقط ووصولًا إلى صلالة، وذلك في الفترة من تاريخ 2-16 فبراير ولمدة 14 يومًا من السباقات الساحلية والسباقات القصيرة في المراسي في كل جولة.

وستشتمل سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي لهذا العام على خمس جولات ومحطات على طول السواحل العُمانية بداية من شمال السلطنة من مرسى بندر الروضة ومرورًا بشواطئ مدينة صور ورأس الحد، جزيرة مصيرة، الدقم وختامًا في سواحل مدينة صلالة في الجنوب، وذلك بهدف إبراز ما تزخر به الشواطئ العُمانية من تنوع جغرافي مذهل ومناظر طبيعية خلابة. وتمكنت النسخة التاسعة من البطولة من استقطاب أشهر فرق الإبحار الشراعي العالمية ونخبة من البحّارة المحترفين والهواة للتنافس في سباقات وجولات البطولة، حيث شهدت مشاركة عشرة فرق منها ثلاثة فرق عُمانية وستة فرق دولية والتي جاءت مشاركتها بهدف التحضير والاستعداد للبطولة الدولية الأبرز وهي «الطواف الفرنسي» والتي تُعد إحدى أهم البطولات العالمية التي تستهدفها العديد من الفرق للمشاركة بها عبر قوارب ديام 24 أحادية التصميم وذات الأداء العالي والتي تعتمد بشكل كبير على سرعة الرياح في حركاتها في السباقات.

مشاركة 3 قوارب عُمانية

يشارك في سباقات الطواف العربي لهذا العام 3 قوارب عُمانية تمثل فريق النهضة العُماني بقيادة البحّار أكرم الوهيبي الفريق بمساعدة طاقمه الذي يضم كلا من: ياسر الرحبي وهيثم الوهيبي وكليهما كانا جزءًا من فريق الطواف العربي المدعوم من عُمان للإبحار والذي تمكن من تحقيق المركز الثاني عشر في سباق الطواف الفرنسي العام الماضي. فيما تضم تشكيلة فريق «العُمانية للنقل البحري» والذي تم تأسيسه مؤخرا وبدعم من الشركة العُمانية للنقل البحري، كلا من البحّار العُماني المخضرم رعد الهادي الذي سبق له الفوز في بطولة الطواف العربي في عام 2017م مع فريق إي.أف.جي، كما يضمّ مشاركة الربّان الأولمبي البريطاني ستيفي موريسون صاحب المركز الرابع في بطولة الطواف الفرنسي العام الماضي إلى جانب الفرنسي كوينتين بونروي. فيما يشارك في الطواف أيضًا فريق نسائي مدعوم من قبل دي.بي شنكر والذي يضم البحّارات العُمانيات إبتسام السالمية وتماضر البلوشية ومروة الخايفية، بقيادة البحّارة أودري أوجيرو وزميلتها البحّارة الفرنسية ميلين ليماتري.

كما يشارك في الطواف فريق بيجافلور الفرنسي بطل النسخة الماضية بقيادة البحّار فالنتين، بالإضافة إلى مشاركة وصيف النسخة الماضية فريق بنك إي.أف.جي موناكو وراعي البطولة من أجل المنافسة على لقب البطولة وتحقيق نتائج أفضل، وذلك بقيادة الربّان فرانك كاماس وطاقمه المكون من تيري دويلارد والبحّار العُماني حسين الجابري. إضافة إلى مشاركة فريق بوجوليت وفريق موود وفريق سيير من سويسرا وفريق جولفي دو موربيهان وسيفلوتيج الفرنسيين.

آلية احتساب النقاط

يتم احتساب نقاط السباق من خلال أقل نقاط تحصل عليها الفرق، حيث يتم منح الفريق الحاصل على المركز الأول في سباقات كل جولة نقطة واحدة وتتدرج هذه النقاط بحسب المركز ليصل عددها لـ 10 نقاط للفريق الحاصل على المركز العاشر والأخير، فيما يتم احتساب مجموع النقاط في الترتيب العام لسباقات الطواف العربي للفرق عن طريق مجموع سباقات الجولات ليتم تحديد متصدر الترتيب.

الجدير بالذكر أن سباقات النسخة التاسعة من الطواف انطلقت مساء أمس الأول من مارينا بندر الروضة، حيث تمكن فريق جولفي دو موربيهان الفرنسي من تصدر سباقات اليوم الأول بعد أربعة سباقات، يليه فريق بوجوليت السويسري في المركز الثاني وثالثا فريق مود السويسري. فيما تمكن فريق العُمانية للنقل البحري من تحقيق المركز الخامس وفريق النهضة العُماني في المركز السابع وفي المركز العاشر فريق دي.بي شنكر النسائي.

وتستكمل في الأيام القادمة الجولة الثانية من الطواف العربي في ولاية صور ورأس الحد، ومن ثم تنتقل الفرق المشاركة لخوض غمار منافسات الجولة الثالثة في جزيرة مصيرة ليتم بعدها خوض سباقات الجولة قبل الأخيرة في الدقم وأخيرا الجولة الأخيرة والختامية في ولاية صلالة ليسدل بعدها الستار عن الطواف العربي في نسخته التاسعة.