1124093
1124093
المنوعات

ولايات السلطنة تستبشر بأمطار الرحمة مع جريان الأودية لساعات طويلة وامتلاء السدود

04 فبراير 2019
04 فبراير 2019

«الدفاع المدني»: تتعامل مع البلاغات وتخرج مركبات محتجزة -

كــــــتب : نوح بن ياسر المعمري -

أدت غزارة هطول الأمطار أمس ومساء أمس الأول على عدد من محافظات السلطنة الشمالية إلى تدفق الأودية والشعاب بكميات كبيرة وخروجها عن مسارها، كما أدت إلى امتلاء السدود بكميات كبيرة من المياه. وذلك نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، وسجلت ولاية نزوى أعلى كمية هطول أمطار بمعدل 51 ملم تلتها ولاية صحم ب 44 ملم، كما امتلأ سد مصح بولاية البريمي بالمياه، حيث احتجز كمية 0.03 مليون متر مكعب، كما احتجز سد خصب كمية 3.92 مليون متر مكعب، وسد موه كمية (0.64 مليون متر مكعب) بولاية خصب.
وكان لرجال الدفاع المدني بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف جهود كبيرة في التعامل مع البلاغات، حيث تعاملوا مع بلاغ في وادي العق، وتم إخراج المحتجزين وهم بصحة جيدة، كما تم التعامل مع بلاغ ارتفاع منسوب المياه بمدينة الخوض بولاية السيب، وتمكن رجال الدفاع المدني من إخراج مركبات محتجزة في محافظات الظاهرة.

واستمر هطول الأمطار أمس على عدد من الولايات الشمالية، فقد شهدت أمطارا تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب وذلك نتيجة تأثر أجواء السلطنة بأخدود منخفض جوي يستمر إلى يوم غد.

معدل هطول الأمطار

وأوضحت محطات رصد الأمطار بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بأن ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة سجلت 37 ملم، وسجلت ولاية قريات بمحافظة مسقط 36 ملم، كما بلغت 34 ملم بولاية خصب، وفي 32 ملم بولاية عبري، وفي 27 ملم بولاية محضة، و20 ملم بولاية المضيبي.

وامتلاء سد مصح بولاية البريمي بالمياه، حيث احتجز كمية 0.03 مليون متر مكعب، كما احتجز سد خصب كمية 3.92 مليون متر مكعب، و سد موه كمية 0.64 مليون متر مكعب بولاية خصب، وفي ولاية دبا احتجز سد خب الشامسي كمية 0.70 مليون متر مكعب، وفي ولاية نزوى احتجز كل من سد الثميد كمية 0.039 مليون متر مكعب، وسد تنوف كمية 0.445 مليون متر مكعب، وفي ولاية الحمراء احتجز سد وادي غول كمية 0.255 مليون متر مكعب، وفي ولاية الرستاق احتجز سد الفرع كمية 0.066 مليون متر مكعب، وفي ولاية عبري احتجز سد وادي الكبير كمية 0.478 مليون متر مكعب، وفي ولاية إزكي احتجز سد امطي كمية 0.106 مليون متر مكعب.

الرستاق- سعيد السلماني

شهدت ولاية الرستاق لليوم الثاني تواصل هطول الأمطار وجريان الأودية على معظم قرى وأودية الولاية تراوحت تلك الأمطار ما بين الغزيرة والمتوسطة، كما شهدت قرى مركز الولاية أمطارا تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة في بعض الأحيان، كما هطلت على قرى وادي بني عوف أمطار غزيرة سالت على إثرها الشعاب وجريان وادي بني عوف حتى صباح أمس نتيجة لتواصل هطول الأمطار، كما هطلت أمطار على معظم قرى وادي بني هني ووادي بني غافر ووادي السحتن، وسالت أودية نيابة الحوقين مع وجود الشعاب والمسيلات الجبلية. جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

السنينة- ثويني اليحيائي

شهدت مساء أمس ولاية السنينة بمحافظة البريمي أمطارا غزيرة مصحوبة برياح نشطة، حيث شهدت مناطق العويدة والمساكن الاجتماعية الجديدة ومركز الولاية والسلاحية والخب والرقبة أمطارا غزيرة، حيث جرى على إثرها الأودية كوادي المليحة ووادي الشرج ووادي السيفة والشعاب.

دماء والطائيين- أحمد المعمري

تزينت ولاية دماء والطائيين بالمياه بعد انقطاع لمدة طويلة، حيث شهدت قرى ولاية دماء والطائيين أمطارا متفاوتة الغزارة نزلت على إثرها أودية الرحبة وقعبت وعمدة وياء وخويلص، كما نزلت عدد من الشعاب على مختلف قرى الولاية. وفي الوادي الشرقي من الولاية تفاوتت غزارة الأمطار بين المتوسطة والخفيفة نزلت على إثرها عدد من الشعاب من مختلف الجبال المحيطة بهذه القرى مما أدى إلى ارتفاع منسوب مياه الأفلاج التي تعد المصدر الرئيسي المغذي لمختلف مزارع الولاية.

الحمراء– عبدالله بن محمد العبري

شهدت ولاية الحمراء مساء أمس هطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة، وتركزت على القمم الجبلية لجبل شمس وعلى رأس وادي النخر وأيضا على الجبل الشرقي، وقد سالت أودية موخل وشعماء والمدعام ودوفيا وغول والنخر وحيل عاشور في جبل شمس كما انحدر شلال ساب بني خميس الذي يغذي وادي النخر، وشهدت مناطق وقرى الولاية كذات خيل وقرية بني صبح والقلعة ومناطق وادي غول أمطار الخير، وقد استبشر المواطنون خيرا بنزول الغيث جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

بركة الموز- علي الذهلي

هطلت مساء أمس على نيابة بركة الموز والقرى التابعة لها أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح خفيفة عمت معظم المناطق التابعة للنيابة لتشمل منطقة وادي المعيدن وطوي سعدة ومسفاة الشريقيين والخزينة والسوق والشريعة والمنطقة الجديدة وحي البركة، حيث تركزت الأمطار أيضا على رؤوس الجبال، فنزل على إثرها وادي المعيدن الذي واصل جريانه حتى موقع السد الذي يقع محاذي الطريق العام المزدوج مسقط - نزوى، وكان هناك تدفق للشلالات المائية التي تنحدر من أعالي الجبال المحاذية للطريق المؤدي لنيابة الجبل الأخضر، وانخفضت إثره درجات الحرارة، مما استبشر معه أهالي النيابة بهذا الغيث بعد طول انقطاع لفترة من الزمن، جعلها الله أمطار خير وبركة وعمت بنفعها البلاد والعباد.

الجبل الأخضر- سعود بن بدر آل ثاني

شهدت نيابة الجبل الأخضر هطول أمطارا غزيرة سالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب التي ملأت أحواض السدود، وانحدرت نحو مصاب أودية نزوى وبركة الموز، وأدت شدة انجرافات المياه إلى أضرار في طريق الجرير وصفي صحراء وعقبة البيوت وغيرها من الطرق الترابية، وكذلك انزلاق صخرة من المنحدر الجبلي على الطريق الرئيسي بموقع حيل سيسه، وبحمد الله لم يصادف مرور مركبات أثناء سقوطها، وقامت الجهات المعنية بإزالتها من مسار الطريق، ولا تزال الغيوم الكثيفة مستمرة على أجواء النيابة مبشرة بتواصل أمطار الخير، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

السيب- بشير الريامي

شهدت ولاية السيب هطول أمطار غزيرة استمرت حتى أمس سالت على إثرها الشعاب بعد أن ارتوت الأرض بالمياه. وقد شهدت المناطق القريبة من سوق السيب هطول أمطار غزيرة مما تسبب في تجمع للمياه وكذلك الشوارع في الأحياء الأخرى. وشهدت منطقة حلبان أمطارا غزيرة أيضا تأثرت من خلالها بعض الطرق غير المسفلتة بالإضافة إلى مناطق المعبيلة الجنوبية والمعبيلة الشمالية التي شهدت هي الأخرى هطول نسبة جيدة من الأمطار خلال المساء. وقد قامت الكوادر العاملة بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب بمتابعة الحالة بشكل عام في الولاية، وعملت على تهيئة الأماكن والشوارع المتضررة من خلال تصريف المياه المتجمعة في بعض الأماكن وكذلك شفط بعضها في الأماكن الأخرى من خلال صهاريج المياه المتنقلة.

ومن جانب آخر، أدى نزول الأمطار إلى سيلان وادي الخوض، وهو أشهر الأودية في الولاية الذي يبدأ مع نهاية أودية بدبد وفنجاء مرورا بقرية الخوض وإنهاء بسد الخوض في منتصف الولاية، حيث شهد السد تجمع كمية جيدة من المياه من خلال جريان هذا الوادي.