برئاسة السلطنة : بدء الاجتماعات التحضيرية للدورة 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

القاهرة – عمان – نظيمة سعد الدين:-

بدأت أمس بالجامعة العربية الاجتماعات التحضيرية للدورة 103 للمجلس الاقتصادي الاجتماعي التي من المقرر أن تعقد على المستوى الوزاري الخميس المقبل. وفي هذا الإطار، عقدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس اجتماعًا لها أمس على مستوى كبار المسؤولين برئاسة عماد بن طارق العجمي مدير إدارة المنظمات العربية والدولية بالمجلس الأعلى للتخطيط.
وقد شارك في الاجتماع كبار مسؤولي الوزارات المعنية بالملف الاجتماعي بالدول الأعضاء، وبحضور السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية.
وناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال للدورة 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي مقدتها تقرير الأمين العام حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة 102 للمجلس ونشاط الأمانة العامة بين دورتي المجلس (الجوانب الاجتماعية).
كما ناقش الاجتماع الجوانب الاجتماعية في الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية العادية (الدورة 30) المقررة في تونس نهاية الشهر المقبل، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية في بيروت في يناير الماضي. كما تابع الاجتماع تنفيذ الجوانب الاجتماعية لقرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة (مالابو بغينيا الاستوائية) نوفمبر 2016. وتابع الاجتماع كذلك تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية «الرياض 2015»، والإعداد للقمة القادمة بين الجانبين في دورتها الخامسة.
كما ناقش الاجتماع النظام الأساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية، والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة 38 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في ديسمبر الماضي.
كما ناقش الاجتماع طلبا مقدما من العراق، حول وضع حد لعمليات تجنيد الأطفال من العصابات الإرهابية. وقدم العراق مشروع قرار للجنة الاجتماعية بإنشاء مركز إقليمي لإعادة دمج الأطفال الذين تم استغلالهم من قبل عصابات داعش الإرهابية في المجتمع من خلال توفير البرامج التأهيلية والتوعوية والتدريبية.