1123075
1123075
الاقتصادية

إعلاميون عرب يشيدون بالمهرجان

03 فبراير 2019
03 فبراير 2019

طوني طوق: حفاظ على القيم والمورث الشــــعبي .. ومواكبـة للحـداثة -

شيرين سليمان: ثراء البرامج يجعل المهرجان الوجهة الأولى لقضاء أمتع الأوقات -

أمين الخياري: تعريف الأجيال بالتراث أمر مهم ويساهم في الحفاظ على الموروث العريق -


يحظى مهرجان مسقط 2019 بتغطية إعلامية واسعة مقروءة ومرئية ومسموعة، ليس على المستوى المحلي فحسب بل حتى على المستويات: الخليجي والعربي والعالمي، حيث تتوافد الوفود الإعلامية الخارجية بشكل متواصل لتغطية فعاليات ومناشط المهرجان في مواقعه المختلفة ونقل صورة حية ومباشرة للأجواء الاحتفائية التي تعيشها مدينة مسقط، تجسيدا حقيقيا لشعار المهرجان لهذا العام “ تواصل وفرح”.
وكانت لنا هذه اللقاءات من متنزه النسيم لممثلي وسائل الإعلام العربية الزائرة للمهرجان، فأول اللقاءات مع اللبناني طوني طوق مذيع ومقدم برامج في التلفزيون العربي حيث قال : فتنت بالتنظيم الرائع لهذا المهرجان الرائع والسلاسة الكبيرة في الحفاظ على العادات والتقاليد والحفاظ على القيم والمورث التراثي الشعبي من جهة وبين مواكبة الحداثة والتكنولوجيا المتطورة من خلال برامج المهرجان المتنوعة.
مضيفا: أعجبني الاهتمام بالصناعات الحرفية القديمة وأكثر ما لفت انتباهي صناعة السعفيات وكيفية توظيف خامات البيئة والاستفادة المثلى من شجر النخيل التي تشتهر بها السلطنة في صناعة عدد من المنتوجات التي قد يستفيد منها كل بيت عربي.
ومن جانبها أعربت المصرية شيرين سليمان مذيعة بتلفزيون الحياة المصرية عن سعادتها بزيارتها الأولى للمهرجان فقالت: تغمرني سعادة كبيرة وأنا أشاهد هذا الكرنفال الرائع والعرس البهيج الذي تعيشه مسقط، وسعادتي أكبر بنقل صورة من أرض الحدث لكل المشاهدين للشاشة الفضية عبر قناة الحياة.
وأشادت شيرين بتنوع فعاليات المهرجان فقالت: مهرجان مسقط وبعد اطلاعي على البرامج والفعاليات المقامة في مواقعه المختلفة وجدت أنه يلامس كافة شرائح وأطياف المجتمع من مواطنين ومقيمين وأيضا زوار المهرجان من خارج السلطنة ، فثراء برامج مهرجان مسقط التراثية والفنية والثقافية والسياحية والترفيهية يجعله الوجهة الأولى لقضاء أمتع وأجمل الأوقات.
وأكد الصحفي أمين الخياري مساعد رئيس تحرير جريدة هسبرس الإلكترونية المغربية: على أهمية تغطيات فعاليات مهرجان مسقط 2019 لكل المغاربة ونقل هذا الإرث الكبير وتعريفهم بالمكنونات النفيسة لعمان التي تجسدها القرية التراثية المصغرة، فأعجبت باهتمام القائمين والمنظمين لفعاليات مهرجان مسقط بالتراث ودمجه مع عدة برامج مختلفة من خلال الفعاليات والعروض الفنية والثقافية والترفيهية المختلفة وعروض الدول العالمية المتنوعة على خشبات المسارح في مواقع المهرجان المختلفة.
مضيفا: محاكاة التراث العماني الموغل في القدم وتعريفه للأجيال الصاعدة أمر مهم ويساهم في الحفاظ على هذا الموروث الكبير الذي تتميز به السلطنة، متمنيا أن يستمر هذا العمل على مدى السنوات القادمة ونقله لكافة دول العالم، لتحذو حذو السلطنة في كيفية المحافظة على موروثات الدول من الاندثار وتمحيه رياح الجهل والنسيان.

رقص هندي كلاسيكي يبهر زوار النسيم

رقصات بوليودية ولوحات استعراضية مع موسيقى صاخبة وباهرة، قدمها 28 طالبا وطالبة ينضوون تحت مظلة أكاديمية الرقص التابعة للمدارس الهندية في السلطنة، على المسرح المفتوح بمتنزه النسيم، وذلك بالتعاون مع اللجنة المنظمة لفعاليات مهرجان مسقط “تواصل وفرح”، لتعكس الفن التقليدي لدى جمهورية الهند الصديقة، ولتحقيق الاتصال الجماهيري مع حشود غفيرة من الزوار، الذين توافدوا لمشاهدة عروض متنوعة، تعكس الفلكلور المستوحى من الرقص الكلاسيكي الهندي المميز، من خلال الاعتماد على استخدام الأقدام بحرفية واتقان على إيقاعات متنوعة، في مدة عرض تراوحت 45 دقيقة، وذلك في إطار التبادل الثقافي والفكري بين السلطنة وجمهورية الهند.

تجدر الإشارة إلى أن الفرقة التي تأسست عام 2012، والمتدربة على يد السيد شادافين (sahadevan)، أحد أكثر الوجوه شهرة وشعبية في صناعة بوليود لأكثر من 20 عاماً، وهو الفائز في كلٍ من البرنامج التلفزيوني الهندي الشهير Boogie Woogie ومهرجان Intercollege Malhar في مومباي، والمعروف عنه تدريب ما يزيد عن 500 طالب وطالبة، في فروع الأكاديمية بسلطنة عُمان وكندا.

علماً بأن الفرقة ستقدم عرضها مجدداً على المسرح المفتوح بمتنزه العامرات، مساء يوم الثلاثاء الموافق 5 فبراير المقبل، وكذلك يوم الخميس الموافق 7 فبراير 2019.

الزوار يقبلون على ركن “خيرات اليمن”

ضمن المعروضات المختلفة في المعرض الاستهلاكي بمتنزه النسيم العام، يستوقف الزائر ركن المنتجات الغذائية، المحصودة من الأراضي الزراعية اليمنية، والتي تعرض في ركن محصول خيرات اليمن للمنتجات الغذائية، فتجد بين المعروضات توليفه جميلة تجمع مختلف الألوان والأشكال والطعم الجميل، ولكن تبقى المنتجات الزراعية اليمنية الأبرز والأكثر شهرة، حيث الإقبال المكثف من زوار المعرض الاستهلاكي على الركن.

وحول هذه المشاركة حدثنا أبو فكري المشرف على الركن وهو يقف بين منتوجاته قائلاً: توجد لدينا العديد من المنتجات اليمنية الطبيعية، مثل البهارات بكافة مسمياتها واستخدامتها في المطبخ العربي، خاصة القرفة والزبيب والزنجبيل المطحون والهيل الأسود، كما يوجد لدينا العديد من الخلطات الطبيعية، التي تستخدم لتقوية الجسم، بالإضافة إلى البن اليمني والحناء الأحمر، والذي يمكن استخدامه لصبغ الشعر، فضلاً عن وجود عدد من المنتجات اليمنية الأخرى.

وأضاف: توجد لدينا أيضاً خلطات من العسل تستخدم لبعض المشاكل الصحية، لدى الأطفال والرجال والنساء من كبار السن، إلى جانب توفير جملة من أنواع البخور اليمني المشكل والجاوي والبخور السندروسي، بالإضافة إلى اللبان والصمغ العربي، كما نقوم بعرض خلطات من الأعشاب الطبيعية، التي تستخدم لعلاج مشاكل البطن من مختلف الآلام.