1123152
1123152
الاقتصادية

«مزون للألبان»: 1600 بقرة تصل إلى السنينة.. واستيراد 8250 بحلول 2020

03 فبراير 2019
03 فبراير 2019

بدء الإنتاج في الربع الثاني -

في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان في السوق المحلي، أعلنت “مزون للألبان” عن وصول أول قطيع من 1600 بقرة من استراليا الى مزرعة مزون في السنينة والتي تضم أحدث التقنيات والمعدات والأجهزة المتطورة على مساحة 15 كيلومترا مربعا وتتضمن كذلك وحدة التصنيع المركزية وغيرها من المرافق، ما يمكن “مزون للألبان” من تلبية متطلبات السوق من المنتجات الطازجة عالية الجودة.

وتعد “مزون للألبان” أحد أكبر المشاريع في السلطنة الذي يستقطب العديد من الاستثمارات من قبل الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وصندوق عمان للاستثمار والشركة العمانية لمنتجات الألبان ومشتقاته وصندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية وشركة الحصن للاستثمار وصندوق تقاعد موظفي المكتب السلطاني.

ويمثل وصول هذا القطيع الدفعة الأولى من مجموع 8250 رأسا يتم استيراده على دفعات حتى عام 2020. ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في الربع الثاني من العام الحالي، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لإنتاج أكثر من 200 مليون لتر من الحليب سنوياً بحلول عام 2026؛ تماشياً مع رؤية “مزون للألبان” الهادفة إلى زيادة السعة الإنتاجية إلى أكثر من 900 مليون لتر بحلول عام 2040.

وقال سعادة الدكتور راشد المسروري، رئيس مجلس إدارة الشركة: “إن وصول أول قطيع من الأبقار يجسد خطوة بارزة في رحلة نمو أكثر استدامة وإنتاجية بالنسبة لنا، كما يشكل خطوة داعمة لاقتصاد السلطنة. ونحن نسير بخطى ثابتة، في “مزون للألبان” تجاه إنجاز هدفنا الاستراتيجي المتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات الألبان ومشتقاته، وترسيخ مكانة السلطنة كمركز رائد لتصنيع الأغذية.

وصرح الدكتور أرجون سوبرامانيان، الرئيس التنفيذي لـ “مزون للألبان”: “تلتزم الشركة بتبني أعلى المعايير العالمية عبر سلاسل التوريد وذلك ضمن رؤيتها الهادفة إلى ضمان صحة وسلامة ورعاية الماشية. ومن أجل ذلك؛ تم اختيار ولاية السنينة لإنشاء “مصنع الألبان” لوفرة مياهها و رمالها التي تعمل كمهاد طبيعي للماشية ومناخها المناسب. وتمتلك “مزون للألبان” فريق عمل ذي خبرات عالمية يتألف من مديري المزارع والتصنيع الذين أمضوا عقودًا في القطاع في مختلف أنحاء العالم؛ وكفاءات وخبرات محلية جميعهم عزموا على بذل أقصى الجهد من أجل تطوير وإنجاح عمليات الشركة بما يتماشى مع المكانة العالمية للسلطنة.”

وسوف تقوم مزون للألبان عند تشغيلها في العام الجاري بطرح منتجات الألبان والعصائر ذات الجودة، بما في ذلك الحليب، والزبادي والألبان والأجبان والآيس كريم والعصائر. وتعتزم الشركة إطلاق خطوط إنتاجها قريباً، وهو إنجاز كبير لمشروع بهذه الضخامة في منطقة الخليج.وقد تم تأسيس “مزون للألبان” في العام 2015 كشركة مساهمة مقفلة يشترك فيها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي وغيرها من صناديق الاستثمار والمعاشات الحكومية في سلطنة عمان برأس مال إجمالي قدره 100 مليون ريال عماني.

وتعمل “مزون للألبان” حالياً على بناء مصنع ألبان مجهز بأحدث التقنيات المتطورة في ولاية السنينة بمحافظة البريمي، تماشياً مع رؤيتها الهادفة إلى دعم السلطنة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأغذية وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي متميز في مجال تصنيع وتصدير المواد الغذائية.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج خلال العام 2019 في إطار رؤية الشركة الهادفة إلى إنتاج أكثر من 200 مليون لتر من الحليب بحلول عام 2026 وزيادة السعة الإنتاجية إلى أكثر من 900 مليون لتر بحلول عام 2040.

وتخطط “مزون للألبان” إلى تقديم مجموعة متنوعة من منتجات الألبان والعصائر في السلطنة وتصديرهم إلى دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الحليب الطازج والحليب المُنكّه والقشدة الطازجة واللبن الطازج والزبادي والفاكهة والحلويات والجبنة الطازجة والآيس كريم.