1122669
1122669
العرب والعالم

المعارضة الفنزويلية تتحدى مادورو في الذكرى الـ20 للثورة

02 فبراير 2019
02 فبراير 2019

جنرال في سلاح الجو يعلن تأييده لجوايدو -

كراكاس - (أ ف ب) - تتحدى المعارضة الفنزويلية بقيادة خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة أمس رئيس الدولة نيكولاس مادورو عبر النزول الى الشارع لمطالبته بالتنحي في الذكرى العشرين للثورة البوليفارية التي قادها الزعيم الراحل هوغو تشافيز.

وفي أجواء من التوتر، تظاهر أنصار المعسكرين اعتبارا من الساعة العاشرة (14,00 ت غ) في مكانين منفصلين في كراكاس.

ويتنازع رجلان السلطة في البلد النفطي الذي كان أغنى دولة في أمريكا اللاتينية، هما مادورو الذي لا يعترف به جزء من الأسرة الدولية، والمعارض غوايدو المدعوم من الولايات المتحدة ومعظم دول أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأوروبية.

وقبل ساعات من بدء التظاهرات، أعلن جنرال في سلاح الجو الفنزويلي تأييده لغوايدو فيما يراهن الرئيس مادورو على دعم القوات المسلحة من أجل البقاء في السلطة.

وقال الجنرال الذي قدم نفسه على أنه مدير التخطيط الاستراتيجي في سلاح الجو «أبلغكم بانني لا أعترف بسلطة نيكولاس مادورو الديكتاتورية وأعترف بالنائب خوان غوايدو رئيسا لفنزويلا».

وقال غوايدو (35 عاما) رئيس البرلمان، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة في فنزويلا، إن التظاهرة جرت أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في كراكاس من أجل «توجيه رسالة إلى الاتحاد الأوروبي» يشكر فيها الدول «التي ستعترف بنا قريبا جدا».

ويرى خصوم مادورو أن ولايته الرئاسية الثانية التي بدأت في العاشر من يناير الماضي غير شرعية لأنها نجمت عن انتخابات يعتبرونها مزورة.

والتظاهر أمس ليس خيارا اعتباطيا إذ إنه يصادف ذكرى مرور عشرين عاما على «الثورة البوليفارية» التي تحمل اسم بطل الاستقلال سيمون بوليفار. وتصادف أمس أيضا ذكرى تنصيب الرئيس الاشتراكي هوغو تشافيز رئيسا من 1999 حتى وفاته في 2013. وينتمي مادورو إلى التيار الذي أسسه.