1122657
1122657
العرب والعالم

الأردن والعراق يوقعان عددا من الاتفاقيات لتعزيز العلاقات الثنائية

02 فبراير 2019
02 فبراير 2019

العثور على صواريخ معدة لاستهداف قاعدة أمريكية في الأنبار -
بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات -

وقع الأردن والعراق عددا من الاتفاقيات الاقتصادية في مجالات الطاقة والكهرباء والتجارة تأكيداً على العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين .

والتقى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمس نظيره الأردني عمر الرزاز عند خط الحدود العراقية-الأردنية، يرافقهما وفدان رفيعا المستوى، لوضع اتفاق التعاون وتبادل المصالح بين البلدين حيز التنفيذ وافتتاح المنطقة الصناعية المشتركة.

واتفق الجانبان في ختام مباحثاتهما على البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء مشروع أنبوب النفط العراقي- الأردني، بحيث يمتّد من البصرة في العراق مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة الأردني، وذلك لتمكين العراق من تنوع منافذ تصدير النفط لديه.

وقرر الطرفان أن يقوم الجانب الأردني بتزويد الجانب العراقيّ بالكهرباء من خلال الربط الكهربائيّ، واتفقا على أن تتم مباشرة الدراسات الفنية وتأمين التمويل اللازم ليبدأ تنفيذ المشروع خلال ثلاثة أشهر، ومن المتوقع أن يبدأ الأردن بتصدير الكهرباء الى العراق خلال أقل من عامين.

كما اتفق الجانبان على أن يقوم الجانب العراقي بتزويد الجانب الأردني بـ 10 آلاف برميل يوميا من نفط كركوك، وهو أمر من شأنه أن يفتح باب تصدير النفط العراقي الى الأردن ويساهم في زيادة حركة النقل والشاحنات لدى الجانبين.

وتوافق الطرفان على المبادئ العامة لتسوية القضايا العالقة والمبالغ الماليّة المطلوبة من كلّ طرفٍ للآخر، وتشكيل لجنة فنيّة تقترح حلولا توافقية نهائية للملفات المالية العالقة بينهما.

من ناحية أخرى، أعلن مركز الإعلام الأمني بمحافظة الأنبار أمس العثور على صواريخ بعيدة المدى جاهزة للانطلاق على قاعدة عين الأسد الجوية غربي سوريا.

وقال المصدر إن«قوة من شرطة الأنبار/‏‏ فوج طوارئ الأنبار /‏‏13عثرت ، بإحدى قرى المحافظة، على صواريخ بعيدة المدى جاهزه للانطلاق على قاعدة عين الأسد».

وقاعدة عين الأسد من أهم القواعد الجوية في العراق حيث يوجد بها الجيش الأمريكي، وزارها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي حيث احتفل مع الجنود الأمريكيين هناك بعيد الميلاد (الكريسماس).

وقال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول، إن «القوات الأمنية في قيادة عمليات الأنبار تمكنت من تفجير 68 عبوة ناسفة، كما فككت دارا مفخخا، في حين تمكنت أيضاً من تفجير حزام ناسف من مخلفات عصابات داعش الإرهابية ضمن قاطع المسؤولية».

وفي العاصمة بغداد، أفادت مصادر أمنية عراقية، بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا واعتقال 16 آخرون بنزاع عشائري اندلع بين عشيرة العكيل وبني كعب شرقي العاصمة بغداد.

وقالت المصادر، إن «نزاعا عشائريا بين عشيرة العكيل وبني كعب ضمن منطقة الفضيلية شرقي بغداد وتطورت إلى استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة أسفرت عن إصابة ٣ أشخاص من عشيرة بني كعب بإطلاق نار».

وأضافت، أنه «بعد تطويق المنطقة من قبل دوريات نجدة الرشاد وبالتعاون مع قوات الشرطة الاتحادية، تم اعتقال ١٦ شخصا من الطرفين وتسليمهم أصوليا إلى الجهات المختصة لغرض إجراء اللازم».

في حين ، أعلن قائد عمليات الأنبار لقوات الحشد الشعبي في العراق قاسم مصلح، أن مدفعية الحشد قصفت تجمعات للتنظيم المنهزم «داعش» داخل الأراضي السورية، مؤكداً وجود تنسيق عالٍ بين الحشد الشعبي والقوات الأمنية لدرء أي خطر عن حدود العراق الغربية.

وقال مصلح في بيان، إن «المعارك تشتد في الجانب السوري بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش الإرهابي دون حسم الأمر رغم مرور عدة أيام على بدء المعارك». وذكر، أن «لقوات الحشد عمليات رصد لتحركات العدو القريبة على الحدود»، مبيناً أن «هناك تجمعات لعناصر داعش الإرهابي بالجانب السوري تم استهدافها عن طريق المدفعية الصاروخية وحققت ضربات دقيقة بإبعاد الخطر وإفشال التسلل للعناصر الإرهابية».

ونوه إلى أن «الحشد الشعبي والقوات الأمنية بمناطق الأنبار على تنسيق عال في سبيل دحض أي خطر عن حدود العراق الغربية».