1122208
1122208
عمان اليوم

مؤتمر علمي بالبريمي يناقش العناية المركزة متعددة الاختصاصات

02 فبراير 2019
02 فبراير 2019

البريمي - حميد المنذري -

نظم مستشفى البريمي ممثلا في قسم العناية المركزية مؤتمرا علميا بعنوان «العناية المركزية متعددة الاختصاصات.. عناية متكاملة» بهدف التعريف بالقسم وأهميته وحيويته والذي تجتمع فيه صعوبة الحالات وخطورتها وحدة أعراضها وأهمية التكامل والتعاون بين الأقسام الطبية مما يؤدي إلى رعاية صحية متكاملة. وقال حمد بن سالم العلوي مدير التمريض بالمديرية العامة للخدمات الصحية في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية أهمية مهنة التمريض، وقال: إن مثل هذه المؤتمرات العلمية تسهم في زيادة المعرفة العلمية ومشاركة الخبرات العلمية مع الزملاء في مختلف المحافظات.

اشتمل المؤتمر على جلستين علميتين، حيث تناولت الجلسة الأولى التي أدارتها ماهلة الحاتمية أربعة محاضرات، حيث قدم محمود السكيتي من مستشفى عبري محاضرة عن أهمية القراءات الحيوية في مرضى العناية المركزة، وتحدث الدكتور جوميتي رئيس قسم الأشعة بمستشفى البريمي في المحاضرة الثانية عن دور الأشعة في العناية المركزة متعددة الاختصاصات، وكانت المحاضرة الثالثة عن التطورات الحديثة في مجال التنفس الصناعي قدمها الدكتور خيلاس من مستشفى البريمي، أما المحاضرة الرابعة فتناولت التحديات والعوائق في العناية المركزة قدمها أحمد البلوشي من العناية المركزة بمستشفى البريمي. واشتملت الجلسة العلمية الثانية على مناقشة 4 أوراق علمية، حيث كانت الورقة العلمية الأولى عن متلازمة الكبدية الكلوية في المرضى ذوي الحالات الحرجة قدمها الدكتور انتونيوس سامويل من قسم أمراض الكلى بمستشفى البريمي، ثم قدمت ورقة علمية حول التهاب الدم الحاد ومضاعفاته، كما قدمت الدكتورة شيخة العلوية اختصاصية طب أطفال ورقة علمية حول الربو عند الأطفال، كما تناولت الورقة العلمية الرابعة كيفية استخدام جهاز التنفس الصناعي من تقديم مارتن فرانكلين من مستشفى البريمي، وفي آخر الجلسة قدم طلاب جامعة البريمي من كلية العلوم الصحية عرض مرئي عن العناية المركزة عند طلاب التمريض، وفي نهاية الجلسة فتح باب النقاش حول الأوراق العلمية المقدمة في الجلسة الثانية.

أقيم المؤتمر تحت رعاية الشيخ عبدالمحسن بن صقر النعيمي وذلك بكلية البريمي الجامعية بحضور عدد من المسؤولين الصحيين وأعضاء من الهيئة الإدارية بالكلية وعدد من المختصين من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من داخل وخارج المحافظة.