1122397
1122397
عمان اليوم

حملة «عمان تستاهل» تعزز المحافظة على نظافة البيئة ومناطق الجذب السياحية بمسندم

02 فبراير 2019
02 فبراير 2019

تبدأ من شاطئي بصة والخالدية لمدة يومين -

«عمان»- أطلقت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» حملة بيئية تستهدف مناطق الجذب السياحية في محافظات السلطنة تحت عنوان «عمان تستاهل» للحد من ظاهرة رمي وترك النفايات في الأماكن السياحية والشواطئ وعدم التخلص منها والتعريف بالممارسات الصحيحة .
وتشارك الجهات المعنية والمجتمع المحلي والفرق الرياضية والتطوعية في إيصال الرسائل البيئية والتوعوية المتعلقة بالتقليل من كمية النفايات والتخلص منها في الأماكن المخصصة، إضافة الى تشكيل مجموعة تطوعية تحت مظلة شركة «بيئة» في كل محافظات السلطنة بعنوان «فريق عمان تستاهل». وستتضمن الحملة الكثير من الأنشطة والبرامج التثقيفية والتوعوية، وحملات التنظيف، وحلقات تدريبية على كيفية إعادة استخدام المواد ، ورسائل توعوية موجهة للتخلص الصحيح من النفايات خلال الرحلات والتنقلات الشتوية.
وقال مهند بن يحيى آل جمعة مدير أكاديمية «بيئة» بالشركة: تأتي هذه الحملة كجزء من الأنشطة التوعوية التي تنفذها شركة «بيئة» والتي تهدف إلى نشر ثقافة الاستدامة البيئية والتوعية في السلطنة والعمل على مشاريع وبرامج تهدف لإيجاد الحلول للظواهر السلبية في التعامل مع النفايات.» وأضاف : «ساهمت الشركة في دعم أكثر من 100 حملة تنظيف في عام 2017 وما يقارب من 150 حملة في عام 2018 م ومع ذلك ، لا تزال ظاهرة رمي المخلفات في الأماكن العامة وخاصة في المناطق السياحية منتشرة.

البداية من محافظة مسندم

وتبدأ حملة «عمان تستاهل» من محافظة مسندم من شاطئي بصة والخالدية لمدة يومين لنقل الرسالة البيئية والتوعوية عن الأماكن السياحية بهدف تغيير السلوك المتبع تجاه البيئة البحرية كبقايا الطعام الزائد ، ورمي النفايات البلاستيكية والعلب الزجاجية على الشواطئ إضافة إلى توعية الصيادين بالتخلص الصحيح ورمي النفايات في الأماكن المخصصة لذلك.

وصرح المهندس محمد بن أحمد المعمري المدير الإقليمي بمحافظة مسندم وشمال وجنوب الباطنة بشركة «بيئة» قائلا: «بالتوازي مع الفعاليات التوعوية المتضمنة في الحملة، تعمل الشركة وبالتنسيق مع جهات الاختصاص على تكثيف الجهود لرفع مستوى الخدمة في الأماكن السياحية الواقعة ضمن نطاق عمليات الشركة ، وستعمل الشركة على قياس مدى وعي المجتمع بعد الانتهاء من الحملة. وأضاف المعمري «ستعمل الشركة على رفع مستوى الخدمة بما يتوافق مع احتياجات تلك المواقع، مشيرا الى ان من أكبر التحديات التي تواجهها الشركة هو عدم التزام بعض أفراد المجتمع بالتخلص من النفايات في الأماكن المخصصة» ،علما بأن الحملة ستستمر على مدار العام لتغطي بعض الأماكن السياحية في محافظات السلطنة.

ويعد الموقع الذي تتميز به محافظة مسندم من المواقع الاستراتيجية في السلطنة والذي يجذب العديد من السياح من داخل وخارج السلطنة . وتتأثر الشواطئ نتيجة بعض الممارسات غير الصحيحة تجاه البيئة منها وتقدر كمية البلاستيك التي تذهب إلى محيطاتنا بـ 8 ملايين طن والتي تؤدي إلى موت العديد من الكائنات البحرية.

وستقام العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية في محافظة مسندم كإعادة استخدام أعواد الخشب الناتجة من المخلفات ، والتدريب على إعادة استخدام المواد البلاستيكية، وتنفيذ لوائح وإرشادات توعوية على الشواطئ ونقاط توعوية بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية.