الاقتصادية

تقرير أوبار كابيتال - توقع نشاط أكبر في سوق مسقط خلال الفترة المقبلة .. وتوصية ببناء مراكز استثمارية خاصة

02 فبراير 2019
02 فبراير 2019

أشار التقرير الأسبوعي الصادر عن “أوبار كابيتال” الى انه رغم بدء موسم الإعلان عن توزيعات الأرباح من قبل الشركات المدرجة في سوق مسقط، إلا أن التداولات لا تزال ضعيفة مما يدل على ارتفاع حالة الحذر لدى المستثمرين. كذلك، لوحظ عمليات شراء انتقائية وأحجام جيدة على بعض الأسهم.

اختتم المؤشر العام تداولات الأسبوع على انخفاض نسبته 0.33% عند مستوى 4,166.47 نقطة. وشهدت كافة المؤشرات الفرعية تراجعات متفاوتة أعلاها لمؤشر الصناعة بنسبة 1.78% ثم مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.4% ثم مؤشر الخدمات بنسبة 0.23%. وانخفض مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 1.91% على أساس أسبوعي.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، وطبقاً لما جاء في توصية أوبار كابيتال خلال الفترة الماضية, فإن المؤشر العام لسوق مسقط يتسم بمؤشرات فنية إيجابية قد تدعم السوق أو قد تبقيه على الأقل ضمن المستويات الحالية في الفترة القصيرة وهو بالفعل ما حصل. يتجه المؤشر حالياً نحو مستوى 4,280 نقطة، تقاطع منحنى الماكد مع خط الإشارة من الأسفل الى الأعلى فإن المؤشر الماكد (MACD) يعطي إشارة على بناء المراكز عند هذه المستويات.

واستمرت الشركات المدرجة بالإعلان عن توزيعاتها للأرباح عن عام 2018 والتي جاءت في المجمل عند مستويات مقاربة لعام 2017 من حيث نسبة التوزيعات الى الأرباح خاصة في القطاع البنكي ما يعني أن مجمل الأرباح الموزعة قد يتجاوز حاجز الـ 350 مليون ريال عماني، الأمر الذي سيدعم سيولة السوق عند إعادة استثمار جزء من هذه الأرباح في الشركات المدرجة.

وأشار التقرير الى ان السوق بدا يشهد تحركا جيدا على الشركات التي أعلنت مستويات توزيعات جيدة وهو أمر توقعت أوبار كابيتال حدوثه خلال تقاريرها السابقة, إلا أننا لا زالت ترى بأن أحجام وقيم التداولات دون المأمول وبأن مستوى الحذر مرتفع لدى المستثمرين، الأمر الذي يؤثر على السيولة في السوق. ونصحت المستثمرين بالنظر الى الأداء الجيد للشركات والتوزيعات المعلنة وعدم المضاربة فقط وإنما بناء مراكز استثمارية خاصة في الأسهم التي تقدم شركاتها أداء جيدا. وتوقعت أوبار كابيتال أن تشهد حركة السوق نشاطا أكبر مع تزايد وتيرة الإعلانات عن التوزيعات وبدء دخول الصناديق الاستثمارية خاصة قبل موسم الجمعيات العمومية.