الأولى

جوايدو يخطب ود روسيا والصين لدعمه رئيسا لفنزويلا

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

الكرملين ينفي استلام رسالة من زعيم المعارضة -

كراكاس - وكالات: اشتد التنافس بين الدول التي تريد بقاء الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في السلطة وتلك التي تحاول إجباره على التنحي، بينما قام زعيم المعارضة ورئيس البرلمان خوان جوايدو بخطب ود حليفتي منافسه روسيا والصين.

وأبلغ جوايدو رويترز أنه بعث برسائل لكلتا الدولتين، وهما أكبر دائنين لفنزويلا وتدعمان مادورو في مجلس الأمن على الرغم من مخاوف بشأن قدرة البلد الذي يعاني ضائقة مالية على تسديد ديونه.

وقال جوايدو (35 عاما) إن مصالح روسيا والصين ستكون في وضع أفضل بتغييرهما الطرف الذي تدعمانه في فنزويلا، عضو منظمة أوبك، وأضاف «أكثر ما يناسب روسيا والصين هو استقرار البلاد وتغيير الحكومة… مادورو لا يحمي فنزويلا ولا يحمي استثمارات أحد وليس صفقة جيدة لتلك الدولتين».

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين امس إن موسكو لم تتلق أي رسائل من زعيم المعارضة الفنزويلي خوان جوايدو الذي قال إنه أرسل خطابا إلى روسيا، وقال بيسكوف للصحفيين «لم نتلق بعد أي رسائل. وحين نتلقى أي رسالة سننظر فيها»، وأضاف أن روسيا لا تعترف بجوايدو رئيسا لفنزويلا.

وحذرت امس المستشارة الألمانية انجيلا ميركل من حدوث المزيد من التصعيد في فنزويلا، وطالبت بأن يتمكن الشعب الفنزويلي من رعاية مصالحه «وهذا لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال الانتخابات».