العرب والعالم

هنية: لقاء غير مسبوق يجمعنا مع الوفد المصري وميلادينوف

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

إصابات خلال مواجهات جديدة مع قوات الاحتلال شرق القطاع -

غزة - عمان - نظير فالح - وكالات:-

قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» أمس: إن لقاء «غير مسبوق» جمعهم منذ صباح أمس مع وفد من جهاز المخابرات العامة المصرية، والمنسق العام لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

وأضاف هنية على هامش افتتاح مسجد الشافعي في مدينة غزة: «منذ الصباح هناك لقاء مشترك وغير مسبوق بأن يكون هناك اجتماع ثلاثي يجمع بيننا والأمم المتحدة ومصر». وأوضح أن اللقاء يؤشر إلى أمرين اثنين هما: المشروع الوطني والقضية الفلسطينية في بعدها السياسي، والأوضاع المتعلقة في غزة ومسيرات العودة وكسر الحصار.

ولفت إلى أن «المشهد الوطني العام في غزة والضفة والقدس، في مفترق طرق ومرحلة حساسة ودقيقة ويحيط بها الكثير من التحديات، مع الكثير من الفرص والآفاق» دون تفاصيل.

وفي وقت سابق، قال مصدر فلسطيني مطلع للأناضول إن وفدا من جهاز المخابرات العامة المصرية، والمنسق العام لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اجتمعا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وأفاد المصدر أن الاجتماع الثلاثي تناول آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وتفاهمات التهدئة مع إسرائيل والمصالحة الفلسطينية.

ومساء أمس الأول وصل الوفد المصري برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات، عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة، فيما وصل «ميلادينوف» القطاع امس.

ومنذ أكثر من شهرين، يجري الوفد المصري زيارات متكررة لقطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل يلتقي خلالها مسؤولين من حركتي «حماس» و«فتح»، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها بلاده حول ملف المصالحة الفلسطينية و«التهدئة» بغزة.

ويأتي الاجتماع بالتزامن مع الجمعة الـ45 من احتجاجات «مسيرات العودة»، التي انطلقت في 30 مارس الماضي واستشهد فيها أكثر من 250 فلسطينيا، بينهم 47 طفلا وأصيب أكثر من 26 ألفا آخرين بالرصاص والاختناق، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وأمس، أعلنت مصادر فلسطينية عن إصابة عدد من الفلسطينيين بالرصاص والاختناق أمس، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في شرق قطاع غزة.

وأعلن مسعفون عن عدد من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق، وكان بين المصابين صحفي أصيب بالرصاص الحي جراء قمع الجيش الإسرائيلي متظاهرين اقتربوا من السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات اليوم تحت شعار (أسرانا ليسوا وحدهم) في إشارة تضامن مع الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل. وتطالب احتجاجات مسيرات العودة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007.

كما تأتي زيارة الوفد المصري بعد يومين من قبول الرئيس الفلسطيني محمود عباس، استقالة حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله، وتكليفها بتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

وكانت حكومة الوفاق قد تشكلت في منتصف عام 2014 بموجب تفاهمات للمصالحة الفلسطينية بين وفد من فصائل منظمة التحرير وحركة حماس.

وزار الوفد الأمني قطاع غزة في 11 يناير الماضي، والتقى خلال الزيارة مع قيادة حماس والفصائل الفلسطينية وبحث معهم ملفي التهدئة مع إسرائيل والمصالحة الفلسطينية.