عمان اليوم

محاضرة دينية عن «أحوال المتقين» بجعلان بني بو حسن

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

جعلان بني بو حسن - خلفان بن حمد الحسني -

أقيم بمسجد القاضي بجعلان بني بو حسن محاضرة دينية بعنوان « أفضل رحلة تاريخية في تاريخ البشرية » ألقاها منذر الشعيبي، وتطرق المحاضر في أن أفضل رحلة عرفتها البشرية هي رحلة المتقين إلى الملك الحق المبين، فهي رحلة واضعها هو الله - جل جلاله - والهدف منها وصول العباد إلى مرضاة ربهم والنجاة من سخطه ودليل تعليماتها هي القرآن وسنة النبي ومرشدوها هم العلماء الربانيون الراسخون في العلم، ومدتها : لا يعلمها إلا الله ، وطاقمها هم المتقون ومراقبوها عدد من الملائكة.

ثم الحديث عن أحوال المتقين القلبية من خلال اطلاعهم على تعليمات الرحلة علموا أن عليهم تنقية قلوبهم وتصفية نفوسهم فأخلصوا أقوالهم وأفعالهم لله، وأحبوا وأبغضوا في الله وسعوا إلى تزكية أنفسهم بتحليها بأنواع الفضائل وتخليها عن أصناف الرذائل وصدقوا في جميع ذلك.

وأحوال المتقين في الرخاء حيث تمر على المتقين في رحلتهم كثير من لحظات الصحة والرخاء والعافية والنماء فتجدهم يجتهدون في صلاة وصيام النوافل والصدقات والذكر والتفكر في المخلوقات وصلة الأرحام والإحسان وطلب العلم وتعليمه ونشره وغيرها من المحامد .

ثم أحوال المتقين أثناء الابتلاء حيث يواجه المتقون في رحلتهم ابتلاءات عظيمة ومصائب جسيمة كالخوف أو الجوع أو المرض أو النقص في الأموال والأنفس والثمرات فلا تراهم إلا صابرين محتسبين، على ربهم متوكلين. وأحوال المتقين أثناء ظهور الفتن وفي أثناء رحلتهم يتعرضون لفتن ومغريات وشواغل وملهيات تحاول صرفهم عن أهدافهم إليها ، إلا أنهم يفطنون لذلك فيطلبون من الله المدد والعون ويتدرعون بدرع الصبر ويحاربونها بسيف التقوى حتى ينصرهم الله عليها . أحوال المتقين إذا اختلفوا في شيء أثناء رحلتهم . قد تنزل بالمتقين نازلة وتقع لهم مسألة ويختلفون في حكمها فإذا بهم يردونها إلى كتاب الله فإن لم يجدوها فيه فإلى العلماء الراسخين منهم ثم أحوال المتقين عند انتقالهم إلى مرحلة البرزخ.. وعند وصول لحظة انتقال أحدهم إلى حياة البرزخ يرى ويسمع الملائكة تبشره بالفوز والنجاح والظفر والفلاح والسعادة في الغدو والرواح وينزعون روحه بلطف ولين ويعيش في روضة من رياض الجنة طول مدة البرزخ . ثم حين يساق المتقون إلى الجنة يجدون أبوابها قد فتحت قبل وصولهم ويرون الملائكة ترحب بهم وتسلم عليهم وتبشرهم وتخدمهم ويرون في الجنة من الأنهار والأشجار والثمار والأطيار والدور والحور والقصور والحبور والسرور .