الاقتصادية

سـامسـونج تتـوقع انخفـاض الأربـاح فـي 2019

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

سول (رويترز) - حذرت سامسونج للإلكترونيات من انخفاض الأرباح في 2019 في الوقت الذي سجلت فيه انخفاضا نسبته 29 بالمائة في الأرباح التشغيلية للربع الأخير من العام الماضي متأثرة بتباطؤ في الطلب على رقائق الذاكرة.

وقالت الشركة العالمية الرائدة في رقائق الحاسوب والهواتف الذكية إنها تتوقع «انخفاض إجمالي الأرباح السنوية» هذا العام على الرغم من أن مبيعات منتجات الذاكرة ستبدأ في الانتعاش في النصف الثاني.

ويقول محللون إن الضبابية التي تكتنف التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتباطؤ الاقتصاد الصيني يؤثران سلبا على شركات صناعة الإلكترونيات في 2019، مما يفرض ضغوطا على الطلب على رقائق الذاكرة والهواتف الذكية وشاشات العرض.

لكن بعض المستثمرين يأملون بتعافي سامسونج في النصف الثاني، بدعم من مبيعات الرقائق إلى مراكز البيانات، وانطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس للهواتف المحمولة وتدشين أجهزة جديدة من بينها هاتف ذكي متطور قابل للطي وعدت الشركة بطرحه منذ مدة طويلة.

وقالت سامسونج إن الأرباح التشغيلية بلغت 10.8 تريليون وون (9.7 مليار دولار) في الربع الأخير من العام بما يتماشى مع تقديراتها الصادرة في وقت سابق من الشهر الجاري. وانخفضت الإيرادات عشرة بالمائة إلى 59.3 تريليون وون.

وقالت الشركة إن الأرباح التشغيلية لقطاع الرقائق في سامسونج انخفض في الربع الأخير من العام الماضي 29 بالمائة إلى 7.8 تريليون وون. وحقق قطاع الهواتف المحمولة بالشركة أرباحا بقيمة 1.5 تريليون وون بانخفاض نسبته 38 بالمائة على أساس سنوي.