1119746
1119746
عمان اليوم

الشبكة العمانية للمتطوعين «تعاون» تنظم معرضاً لمشاريع اللجان.. غدا

01 فبراير 2019
01 فبراير 2019

كتبت- خولة الصالحية -

تنظم الشبكة العمانية للمتطوعين «تعاون» غدا السبت بجراند مول مسقط معرضاً لمشاريع لجان الشبكة ضمن أكاديمية تعاون 2019م والتي تم الإعلان للانضمام فيها عبر مواقع الشبكة الإلكترونية، وقد وصل عدد المسجلين (111) تم اختيار (46) منهم للعمل على هذه المشاريع بعد فرزهم عن طريق المقابلات التي جاءت بهدف التعرف عن قرب على المسجلين واختيار عدد منهم وفق معايير محددة وضعها القائمون على الشبكة.

وقد تم اختيار المشاريع التي ستعمل عليها اللجان من كتاب آفاق جديدة للعمل التطوعي الذي يعد أول دليل تطوعي على مستوى الوطن العربي وحاصل على جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي، وتعمل لجنة شؤون المتطوعين على رسالة نقل صورة حضارية عن التطوع التنظيمي في السلطنة في الفعاليات الداخلية والخارجية ضمن مشروع (شابكين) الذي يهدف إلى إكساب المتطوعين المهارات التنظيمية والإدارية، وبناء جو تعاوني تنظيمي، بالإضافة إلى بناء صداقات جديدة وفتح آفاق لعلاقات دولية. ومشروع (لتعارفوا) تابع للجنة الإعلامية يهتم بقطاع الترجمة ويهدف إلى بناء جسر ثقافي بين الثقافات بمختلف لغاتها ملقياً الضوء على الثراء اللغوي في السلطنة، ولجنة المشاريع تعمل على إيجاد مجتمع واع بقانون الجرائم الإلكترونية ومكافحتها ضمن مشروع (حاسب)، ومشروع (عماننا غير) تابع للجنة البرامج ويهدف إلى الترويج السياحي للسلطنة. وأشار القائمون على الأكاديمية سيتم اختيار 32 عضواً فقط للانضمام للأكاديمية بعد عرض المشاريع.

وقال أفلح الشعيلي عن سبب التحاقه بالأكاديمية :» وجدت التسجيل في الأكاديمية فرصة لكسب المعلومات والمهارات في الجانب التطوعي كوني على صدد تكوين فريق تطوعي»، وأضاف الشعيلي: «أتوقع أن الأكاديمية سوف تكسبني مهارات في العمل الجماعي، والتعرف على أساسيات الفرق التطوعية، بالإضافة إلى كيفية عمل الخطط للفريق التطوعي» وبين أحمد الوردي أن شغفه بالعمل التطوعي هو ما دفعه للتسجيل في الأكاديمية.

وأشار عماد بن محمد البلوشي منسق لجنة البرامج أن الانضباط والمبادرة والتعاون، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة وحرص المشاركين على التعلم هي أهم المعايير التي على ضوئها سيتم تقييم الأعضاء واختيار أفضلهم، وأكد محمد بن ناصر الفزاري منسق لجنة المشاريع أن الأكاديمية ستعزز في الأعضاء والمنتسبين لها هذا العام العمل ضمن فريق واحد من خلال الأعمال الميدانية، وسيكتسبون خبرة واسعة فيما يتعلق بإدارة العمل التطوعي.

وقال دعيج بن خليفة المجيني عضو مجلس إدارة شبكة تعاون: «تمنح أكاديمية تعاون الأعضاء نهاية العام الرخصة التطوعية التي تعد بمثابة شهادة تثبت أن حاملها مخول للمشاركة في أي عمل تطوعي».

الجدير بالذكر أن الشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون) تعمل تحت مظلة الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، هي شبكة تطوعية معنية بتدريب وتأهيل المتطوعين من خلال دورات متخصصة في ثقافة العمل التطوعي والتخطيط والجودة في العمل المجتمعي المدني بالإضافة إلى تنفيذ برامج تطوعية ميدانية تلامس الشباب العماني وطاقاتهم وحاجتهم في هذا المجال، وتسعى الشبكة إلى تنمية وصقل مهارات ومعرفة المتطوعين بالعمل التطوعي الاحترافي موظفين في ذلك النظام الهيكلي الشبكي من خلال الإدارة الهيكلية لها والتواصل مع المتطوعين .