العرب والعالم

الاجتماع العربي السداسي بالأردن يبحث المستجدات وأزمات المنطقة

31 يناير 2019
31 يناير 2019

عمان - عمان - مؤيد أبو صبيح:-

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمس إن الأجتماع التشاوري العربي الذي عقد أمس على ضفاف البحر الميت (غرب العاصمة عمّان) بمشاركة ستة وزراء عرب وبدعوة من الأردن جرى فيه تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية.

وأضاف الصفدي أن الوزراء بحثوا سبل التعامل مع المستجدات بما يفضي إلى إنهاء أزمات المنطقة ويؤدي إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وضم اللقاء إلى جانب الصفدي وزراء خارجية دول كل من الإمارات العربية المتحدة عبدالله آل نهيان، والبحرين خالد بن أحمد آل خليفة ومصر سامح شكري، ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير والكويت الشيخ صباح الخالد.

من ناحيته، قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية سفيان القضاة إن الوزراء تبادلوا وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية وسبل التعامل معها بما ينهي أزمات المنطقة، وأن اللقاء كان إيجابيا وبناء وأتاح حوارا موسعا بأجندات مفتوحة حول التطورات في المنطقة وسبل مواجهة التحديات.

وكان الملك عبد الله الثاني استقبل أول أمس وزراء الخارجية المشاركين في «الاجتماع»، مؤكدا على أهمية التنسيق المشترك حيال مختلف القضايا والأزمات التي تواجه المنطقة، وبما يعزز العمل العربي المشترك ويخدم مصالح الدول العربية وشعوبها.

وجرى خلال لقاء الملك مع وزراء الخارجية التأكيد على عمق العلاقات الأخوية التي تربط الأردن مع أشقائه العرب، حيث أعرب ملك الأردن عن أمله في أن يخرج اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية بنتائج مثمرة.اللقاء تناول أيضا القضية الفلسطينية، حيث شدد على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.