1119168
1119168
المنوعات

عرض أفلام إفريقية في قاعة الأقصر بباريس

31 يناير 2019
31 يناير 2019

باريس، العمانية: احتضنت قاعة الأقصر السينمائية في العاصمة الفرنسية باريس عرض أربعة أفلام قصيرة من جمهورية وسط إفريقيا تم إنجازها في خريف 2017 في إطار حلقة تكوينية على الأفلام الوثائقية أنعشها المخرج الفرنسي «بوريس لوجكين». يحكي أحد هذه الأفلام الحياة اليومية لزوجين شابين ينتظران طفلهما الأول في العاصمة بانجي في حين يقدم آخر صورة حية لنساء جريحات داخل غرفة من غرف مستشفى المدينة.

ويقول المخرج بوريس لوجكين: إن هذه الأفلام تحكي شيئا لم يحك أبدا من قبل وتظهر بلدا لم يظهر أبدا من قبل، مذكرا بأن جمهورية وسط إفريقيا تم تصويرها دائما في الأزمة من طرف أجانب من زاوية الأحداث والمأساة والأموات. وأضاف لوجكين: أن هذا البلد لم يجر أبدا تصويره من الداخل ومن طرف الأشخاص الذين يعيشون فيه والذين يمكنهم حكاية حياة جيرانهم وأصدقائهم وأقربائهم. وأوضح أن ما يؤثر فيه كثيرا هو ذلك المزيج بين الفقر المدقع في البلد وقدرة الناس على العيش بالقليل، فكل شيء صعب جدا، ورغم ذلك هناك قدر كبير من الطاقة والقوة وحتى الدعابة لدى السكان، وهو أمر غاية في الروعة.

وقد تم اختيار بعض هذه الأفلام خلال مهرجانات عديدة كان آخرها «امبي نا مو» ( أنتي وأنا) للمخرج رفيقي فاريالا الذي عرض قبل أيام في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في مدينة بياريتز الفرنسية.