1120133
1120133
العرب والعالم

وزير الخارجية الباكستاني لـ عمان: «عمان رمز السلام العالمي»

30 يناير 2019
30 يناير 2019

أشاد بحكمة جلالة السلطان في التعامل مع قضايا المنطقة والعالم -

توجه لربــط ميناءي الدقــم وجـوادر وزيادة التبادل التجاري وتأسيس مشاريع مشتركة -

حــاوره :عبدالوهاب الهنائي -

أشاد معالي مخدوم شاه محمود قريشي وزير الشؤون الخارجية بجمهورية باكستان الإسلامية، بالسياسة الخارجية العمانية، واصفا اياها بـ «السياسة الحيادية الحكيمة» التي رسم معالمها جلالة السلطان قابوس ، مشيدا برؤية جلالته الثاقبة في التعامل مع قضايا المنطقة والعالم.
وخلال لقاء حصري مع (عمان) امس، اكد قريشي، ان السلطنة دولة مهمة واستراتيجية، ولها دور محوري وفاعل في حل القضايا الاقليمية والدولية، مطالبا جميع الدول بالاحتذاء بالحكمة العمانية والتي استطاعت ان تحلحل الكثير من قضايا المنطقة والعالم، كما استطاعت ان توازن في علاقاتها مع جميع الدول، واصفا السلطنة بأنها «رمز السلام العالمي».

وأكد معاليه، على عمق العلاقات العمانية الباكستانية المتينة والتاريخية، مشيرا الى ان السلطنة وباكستان دولتان صديقتان، «ونحن بصدد تعزيز علاقاتنا على كافة المجالات، السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية».

كما اشاد وزير الخارجية الباكستاني، بالنهضة العمانية والانجازات التي تحققت على كافة الاصعدة ، وقال ان «ما نراه من شواهد النهضة التي تحظى بها عمان، اضافة الى السلام الداخلي، خير دليل على القيادة الحكيمة من لدن جلالة السلطان».

مشاريع مشتركة

وعن رضاه لحجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين، أشار معالي قريشي، الى ان «حجم الاستثمارات المتبادلة بين السلطة وباكستان بلغ حوالي مليار دولار»، مؤكد ان «هذا الرقم لا يكفي»، وأن اسلام اباد تتطلع الى زيادة حجم التبادل التجاري، وأشار قريشي انه في اطار بحث تعزيز الاقتصاد المتبادل ورفع حجم الاستثمارات بين البلدين الصديقين، خلال زيارته الحالية للسلطنة ولقائه بالمسوؤلين.

كما أكد وزير الخارجية الباكستاني الى ان هناك «نية ورغبة كبيرة لتأسيس مشاريع مشتركة بين باكستان والسلطنة»، مضيفا ان «المنطقة الصناعية بالدقم وميناء جوادر يمكن ان يلعبا الدور الاكبر في تعزيز اقتصاد البلدين من خلال ربط الميناءين ببعضهما»، مؤكدا، ان «هناك مستقبلا اقتصاديا مشتركا بين الجانبين… وهناك أولوية لدى الحكومة الباكستانية لتعزيز الاقتصاد مع السلطنة».

السلام في أفغانستان

سياسيا، قال معالي مخدوم شاه محمود قريشي، ان، «باكستان تلعب دورا اساسيا ومحوريا في احلال السلام في افغانستان.. متمنيا نجاح محادثات السلام القائمة بين حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة الأمريكية»، مؤكدا مشاركة اسلام اباد الفاعلة في هذه المحادثات، ومضيفا «نحن نأمل خيرا من خلال هذه المفاوضات ونتمنى مستقبل مشرق للشعب الافغاني الذي عانى كثيرا من ويلات الحروب وأن يعم السلام والاستقرار السياسي والأمني في هذا البلد الجار».

ويزور معالي مخدوم شاه محمود قريشي وزير الشؤون الخارجية بجمهورية باكستان الإسلامية الصديقة، السلطنة في اطار اجتماعات الدورة السابعة للجنة العمانية-‏الباكستانية المشتركة، التقى خلالها بمعالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.