1120321
1120321
العرب والعالم

صالح: العراق يسعى إلى تطوير علاقاته مع محيطه الإقليمي والدولي

30 يناير 2019
30 يناير 2019

خلال استقباله الملك الإسباني -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

استقبل الرئيس العراقي برهم صالح، في قصر السلام ببغداد، ملك اسبانيا فيليبي السادس والوفد المرافق له، الذي وصل بغداد أمس في زيارة مفاجئة.

وأشاد صالح بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة ترسيخها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، موضحاً أن العراق يسعى إلى تطوير علاقاته مع محيطه الإقليمي والدولي لتعزيز مكانته ودوره في المنطقة. ورحب رئيس الجمهورية بدعم المجتمع الدولي لإعادة إعمار العراق، لاسيما مناطقه المحررة، داعياً الحكومة الاسبانية للإسهام بفعالية في حركة البناء التي يشهدها العراق على مختلف الصعد، مثمناً دورها ومشاركتها الفعالة في الحرب ضد عصابات «داعش» الإرهابية. من جهته أبدى الملك فيليبي السادس إعجابه بصمود العراقيين وتضحياتهم بوجه الإرهاب، مؤكداً حرص بلاده على توطيد علاقات الصداقة وتوسيع آفاق التعاون البنّاء بين البلدين واستعدادها للمساهمة في إعادة البناء والإعمار.

وفي سياق آخر، أكد صالح أهمية توحيد الرؤى بين القوى السياسية بشأن تطورات الأوضاع المحلية والإقليمية، جاء ذلك استقباله، أمس زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، مؤكداً ضرورة العمل المشترك لدعم البرنامج الحكومي بما يعزز الاستقرار والازدهار في العراق.

بدوره اكد المالكي أهمية تنسيق المواقف بين جميع الأطراف لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار وتعزيز الوحدة الوطنية، مثمناً جهود رئيس الجمهورية بتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين.

وجرى خلال اللقاء مناقشة استكمال التشكيلة الوزارية والملاحظات المطروحة حول إقرار الموازنة العامة والأوضاع والمستجدات السياسية والأمنية. من ناحية أخرى ، أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم في موسكو، أن روسيا لعبت «دورا مركزيا» في محاربة تنظيم (داعش). وأعرب خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس عن امتنان بلاده للدعم الروسي في محاربة التنظيم.