الرياضية

إعادة إشهار الاسكواش والمبارزة وتشكيل لجنة للريشة الطائرة

30 يناير 2019
30 يناير 2019

أصدر معالي الشيخ سعد بن محمد بن سعيد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية قرارات وزارية قضت بإشهار ثلاث لجان رياضية جديدة وهي اللجنة العمانية للاسكواش واللجنة العمانية للمبارزة واللجنة العمانية للريشة الطائرة.
ويأتي قرار إشهار اللجان الرياضية الجديدة لتنظــيم شـــؤون الألعاب الرياضية الفردية والمساهمة في تطوير المهارات البدنية للرياضيين في الألعاب الفردية ورفــد الرياضـة العمانية بالطاقات الرياضية المختلفة وتشجيعا للمشاركة بالبطولات الدولية لتحقيق الإنجازات المنشودة.

اللجنة العمانية للاسكواش

اللجنة العمانية للاسكواش التي تم تشكيلها برئاسة فهد بن حمد الهنائي سبق أن كان لها اتحاد مستقل تحت مسمى الاتحاد العماني للتنس والطاولة والاسكواش وكان ذلك في التسعينات قبل أن يتم إلغاء الاسكواش والطاولة والإبقاء على اتحاد التنس فقط. اللجنة الجديدة للاسكواش التي تم تشكيلها تضم في عضويتها طاهر بن احمد المعشري وطاهر بن تغلب البرواني ومحمد بن سليمان الهنائي وإسماعيل بن عيسى الكندي أمينا للسر وعهد القرار الى اللجنة تنظيم شؤون اللعبة وفقا لضوابط معنية.

ويؤكد فهد الهنائي وهو لاعب سابق في اللعبة بأن إشهار اللجنة سيعيد للعبة مكانتها خاصة وأن اللعبة كان يمارسها شباب السلطنة من السبعينات وهناك اهتمام متزايد بين الشباب الذين يحتاجون الى رعاية واهتمام من خلال وجود مظلة تتولى الاهتمام بهم ونأمل أن نوسع انتشار اللعبة بين أندية السلطنة إيجاد ملاعب صالحة لممارسة اللعبة خاصة وأن معظم الأندية أصبحت لديها حاليا منشآت وصالات رياضية وسوف تسهم في نشر جميع الألعاب الرياضية.

اللجنة العمانية لكرة الريشة الطائرة

اللجنة العمانية لكرة الريشة الطائرة وهــــي جديدة مستحدثة بعد انتـــشار ممارســـيها وتــــــــــم تشكيل اللجنة برئاســــة الدكتورة بـــدرية بنت خلفــــان الهدابية وعضوية احمد بن حماد المفرجي و محمد بن حسن الشبلي وخليفة بن مهنا المجرفي وإسحاق بن سعيد الحسني أمينا للسر ، ونص القرار في مادته الثانية أن تتولى اللجنة تنظيم شؤون اللعبة وفقا للضوابط المعنية.

تقول الدكتورة بدرية الهدابية بأن لعبة الكرة الريشة الطائرة لها ممارسوها في الجامعات والمدارس والجاليات ونأمل من خلال التواصل مع الاتحاد الدولي للعبة إلى إيجاد قاعدة أساسية من الممارسين لها بين شباب الأندية ووضع نظام أساسي يؤسس لمرحلة قادمة لتطوير هذه اللعبة.

اللجنة العمانية للمبارزة

بعد 27 عاما من توقف نشاط سلاح الشيش والمبارزة أصدر معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية قرارا وزاريا بإشهار اللجنة العمانية للمبارزة برئاسة خالد بن سعيد الشعيبي.

وكانت هذه اللعبة تمارس في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وتم إحضار مدربين من الصين في ذلك لتعليم أساسيات اللعبة وبعدها تم التعاقد مع مدرب مصري تولى تدريب المنتخب الوطني قبل أن يتم إلغاء هذا النشاط نهائيا

ومع إصدار قرار بإشهار اللجنة ستعود الحياه لهذه اللعبة الاولمبيـــــــــة وتضم اللجنة المشهرة في عضويتها كلا من خالد بن هلال الراجحي و رميثاء بنت عمر البوسعيدية واحمد بن سعيد العدوي وسميرة بنت شنين الشكيلية أمينة للسر وعهد القرار الى اللجنة تنظيم شؤون اللعبة وفقا للضوابط المعنية .