1119962
1119962
الرياضية

مدرب قطر: سنبذل كل جهدنا في النهائي

30 يناير 2019
30 يناير 2019

أعرب فيليكس سانشيز مدرب منتخب قطر عن فخره بإنجاز فريقه الذي تغلب على الإمارات المضيفة 4-0 يوم الثلاثاء على استاد محمد بن زايد في أبو ظبي، ضمن قبل نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات.
وسجل بوعلام خوخي (22) والمعز على (37) وحسن الهيدوس (80) وحامد إسماعيل (90+3) أهداف الفوز لصالح المنتخب القطري.
وأكمل منتخب الإمارات بعشرة لاعبين عقب طرد إسماعيل أحمد في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.
ورفع المعز على رصيده في صدارة هدافي البطولة إلى 8 أهداف ليتساوى في الرقم القياسي التاريخي مع الإيراني على دائي الذي سجل 8 أهداف في نسخة عام 1996.
قال سانشيز في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: أعتقد أن المباراة كانت صعبة، ولم نكن نشعر بارتياح في البداية، ولكننا نجحنا في تسجيل هدفين خلال الشوط الأول، ثم في الشوط الثاني ضغط الفريق المقابل ووضع مهاجمين إضافيين في المقدمة، ولكننا حافظنا على التماسك الدفاعي وأضفنا هدفين عبر الهجمات المرتدة. كان اللاعبون يدركون أهمية هذه المباراة، خاصة، وأننا نلعب أمام الفريق المضيف، وقد نجح اللاعبون في المحافظة على تركيزهم وقدموا المستوى المطلوب في المباراة، وأنا فخور بما حققه اللاعبون في هذه البطولة وفي هذه المباراة. وكشف بخصوص عدم تلقي فريقه لأي هدف في ست مباريات: كان لاعبونا منظمين للغاية ومركزين بشكل كبير، وهم يعملون بشكل جيد ومترابط كفريق، وعدم تلقي أهداف مهم جدا؛ لأنه يعطينا الأريحية للتسجيل، وهذا الأمر هو سبب تأهلنا للمباراة النهائية. أما بخصوص المهاجم المعز على الذي سجل ثمانية أهداف في البطولة: نحن نلعب كفريق واحد، ومهمة المعز علي كمهاجم هو أن يكون قرب المرمى ويستغل الفرص التي يصنعها زملاؤه، ولم يكن ليحقق هذا الإنجاز دون مساعدة زملائه، ولكنه كلاعب جيد للغاية، ويمتلك قدرات عالية أمام المرمى.
وأوضح سانشيز بخصوص النهائي أمام اليابان: في المباراة النهائية سنقوم بتقييم وضع الفريق، خاصة وأن لدينا يومين فقط للراحة، وفي الوقت ذاته سوف نستفيد من عودة لاعبين كانا قد يغيبان بسبب الإيقاف.
وتابع: منتخب اليابان هو من فرق القمة، وقد فاز في جميع مبارياته أمام فرق مختلفة، وقد أثبت بالأمس مقدار قدراته عبر الفوز أمام إيران، ولكن نحن سنحاول تقديم أفضل ما بوسعنا أمامهم وتحديهم بحثا عن الفوز بلقب البطولة. وختم: هذا النهائي الأول لنا في تاريخ البطولة، وسوف نحاول ما بوسعنا في الرمق الأخير من أجل الفوز بلقب البطولة.
وكان منتخب قطر تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، حيث فاز على لبنان 2-0، وعلى كوريا الشمالية 6-0 وعلى السعودية 2-0، ثم فاز في دور الـ16 على العراق 1-0، وفاز في ربع النهائي على كوريا الجنوبية 1-0.
في المقابل تصدر منتخب الإمارات ترتيب المجموعة الأولى بعدما تعادل مع البحرين 1-1، وفاز على الهند 2-0 وتعادل مع تايلاند 1-1، فيما تخطى عقبة قرغيزستان 3-2 بعد شوطين إضافيين في دور الـ16، وفاز في ربع النهائي على أستراليا 1-0.
وكشف بخصوص اعتماد الفريق على لاعبين تخرجوا من فرق الفئات العمرية التي كان يعمل معها في قطر خلال السنوات الماضية: لدينا برنامج مميز لتطوير اللاعبين في قطر من خلال أكاديمية أسباير، وهو برنامج كبير يمتد ليشمل ضمان سير الأندية في ذات النهج للتطوير، ونحن نرى النتائج الآن في كأس آسيا.

الهيدوس يهدي الفوز للشعب القطري -

(د ب أ): أبدى حسن الهيدوس قائد منتخب قطر سعادته الكبيرة بالفوز على المنتخب الإماراتي والتأهل لنهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخ الكرة القطرية، موجها التهنئة للشعب القطري ولأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وكل من ساند الفريق طوال البطولة. وتأهل المنتخب القطري للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائي كأس آسيا لكرة القدم بفوزه العريض على مضيفه الإماراتي 4/‏‏صفر أمس الأول في المربع الذهبي للبطولة.
وقال الهيدوس في تصريحات صحفية بعد المباراة: «سعادتنا لا توصف، فالفوز جعلنا نصل إلى مرحلة متقدمة من البطولة لم نصلها من قبل، لنصبح على بعد خطوة فقط من الفوز باللقب».
وعن الهدف الذي سجله قال الهيدوس: «أنا سعيد جدًا بالنتيجة التي حققها الفريق، وبكل الأهداف التي سجلناها في هذا اللقاء، وفي كل المباريات السابقة، وهدفي جزء من المباراة، وكان له دوره في تعزيز تقدمنا وبالتأكيد إنني سعيد به».
وأضاف قائد المنتخب القطري: «المباراة لم تكن سهلة بالتأكيد، وقد دخلها المنتخب الإماراتي بقوة من أجل تحقيق الفوز للوصول إلى النهائي الذي سبق ووصله في نسخة سابقة، ولكن المنتخب القطري نجح في التعامل مع المباراة بهدوء، ووصل إلى مرمى حارسه مرتين في الشوط الأول، كان لهما تأثير كبير على مسيرتنا فيما تبقى من المباراة».
وأضاف الهيدوس: «كل لاعبي المنتخب القطري طبقوا تعليمات الجهاز الفني بحذافيرها، وقدم كل منهم ما يتوجب عليه تقديمه، وقد كان لهذا الأمر الدور الأكبر في تفوقنا، الذي واصلنا به مسيرتنا الظافرة في البطولة منذ البداية وحتى النهاية، بذات الإيقاع وبسجل ناصع من الانتصارات، وكذلك بثبات كبير في المستوى».
وعن المباراة القادمة في النهائي أمام اليابان قال الهيدوس: اليوم يحق لنا أن نفرح، ونبتهج بهذا الفوز والتأهل التاريخي للنهائي، وبداية من يوم غدٍ سنفتح صفحة مواجهة المنتخب الياباني في النهائي، التي نثق بأننا سندخلها ونحن في قمة جاهزيتنا».
وختم: «نحن نثق في أنفسنا وفي قدراتنا، ورغم صعوبة المواجهة باعتبار أننا سنواجه المنتخب الياباني الذي حقق الفوز على إيران بثلاثة أهداف دون رد رغم أن المنتخب الإيراني كان المرشح الأول للبطولة، إلا أن ذلك لن يرهبنا، وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق هذا الإنجاز غير المسبوق لقطر بالفوز على اليابان».

عبدالكريم حسن: نستحق الفوز ومباراة اليابان مصيرية

(د ب أ): شدد عبدالكريم حسن لاعب المنتخب القطري على أن الفوز الكبير الذي حققه منتخب بلاده على حساب الإمارات مستحق وعن جدارة.وقال عبدالكريم حسن: «قدمنا أداء رائعا، ودخلنا المباراة ونحن في كامل هدوئنا، رغم إدراكنا بصعوبتها؛ لأننا سنواجه منتخبا قويا آزرته قاعدة جماهيرية كبيرة كانت تمني النفس بالوصول إلى النهائي، ولكن المنتخب القطري الذي يلعب أفراده باحترافية عالية، تعودوا على خوض المباريات خلال هذه البطولة أمام منتخبات تؤازرها جماهير غفيرة، مثل: المنتخب السعودي والمنتخب العراقي والمنتخب الكوري الجنوبي، في حين يجد المنتخب الدعم من جماهيره عبر الرسائل والدعاء من الدوحة».

وأضاف عبدالكريم حسن: «رغم أننا نجحنا في تسجيل هدفين إلا أن المباراة لم تكن سهلةً، فالمنتخب الإماراتي ظل مؤمنًا بحظوظه حتى النهاية، وهدد مرمى سعد الشيب أكثر من مرة، ولكن نحن كلاعبين واصلنا اللعب بهدوء، ووفقًا للخطة التي رسمها الجهاز الفني، لنخرج بهذا الفوز والتأهل التاريخي».

وتابع عبدالكريم حسن قائلا: «رغم أن المنتخب افتقد في هذه المباراة اللاعبين بسام الراوي وعبدالعزيز حاتم، إلا أن غيابهما لم يكن مؤثرًا، وقدم المنتخب مباراة تاريخية، وذلك لأن العنابي ظل يثبت من مباراة لأخرى بأن الـ23 لاعبًا الذين تم اختيارهم لهذه البطولة يتميزون بمستويات متقاربة، كما حدث في المباراة السابقة ضد المنتخب الكوري الجنوبي التي غبنا عنها انا وعاصم مادبو».

وعن المباراة القادمة قال عبدالكريم: «المواجهة القادمة تعتبر مصيرية، وسنواجه فيه المنتخب الياباني الذي بدأ البطولة بمســــــتويات متذبذبة ولكنه كشـــــف عن وجهه الحقيقي في مباراة نصف النهائي بفوزه على المنتخب الإيراني المرشح الأول للفوز باللقب، وبثلاثة أهداف».

وختم: «من جــــــانبنا فسندخل هذه المباراة بمعــــــــنويات عالية، ومؤكد أن الجهاز الفني سيدرس المنافـــــس بشكل جيد للوقــــــــوف على نقاط القوة والضعف فيه ليضع الطريقة المناسبة لمواجهته، والمنتخب اليابانـــــي مثل القطري يتمتع كل منهما بوجود عناصر شابة كثيرة، ولهذا نتوقعها مباراة قوية ومثيرة، ونتمنى أن نحـــــــقق فيها الفوز لننال شرف الفوز باللقب للمرة الأولى في تـــــاريخ قطر».