1119097
1119097
عمان اليوم

«التعليم العالي»: استجابة فاقت 50% وإكمال 30 ألفا و269 خريجا لمسح خريجي 2019

29 يناير 2019
29 يناير 2019

غدا آخر موعد للمسح -

تختم وزارة التعليم العالي غدا الخميس أعمال مسح الخريجين لعام 2019م، وقد بلغ العدد الكلي للمشاركين 30269 خريجا مكملا لاستبانة المسح حتى صباح يوم أمس الثلاثاء، ويمثل هذا العدد 53% من العدد الكلي للخريجين المستهدفين في المسح.

وبلغت نسبة المشاركين من خريجي العام الأكاديمي 2016/‏2017 (48%) من العدد الكلي للخريجين المستهدفين من هذا العام الأكاديمي، فيما بلغت نسبة مشاركة أقرانهم من خريجي العام الأكاديمي 2017/‏ 2018(57%) من العدد الكلي للمستهدفين من هذا العام الأكاديمي. وفيما يتعلق بنسبة الاستجابة من خريجي العامين الأكاديميين فإن نسبة استجابة الخريجات الإناث بلغت (57%) مقارنة بنسبة استجابة الخريجين الذكور التي بلغت (45%).

وتراقب دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي نسبة الاستجابة بشكل يومي من خلال مراقبة خمسة متغيرات رئيسية هي: نسبة الاستجابة حسب المؤسسة والنوع وسنة التخرج والمؤهل والمجال الدراسي؛ بحيث تهدف جميع عمليات المسح ألا تقل نسبة الاستجابة عن (30%) في كل تلك المتغيرات؛ وذلك لضرورة ما يلحق من تحليل للبيانات وكتابة للتقارير.

وتخضع عملية جمع بيانات الخريجين وخلق قاعدة بيانات المسح إلى عدة مراحل من التدقيق والمراجعة تتمثل في استقاء بيانات الخريجين للعامين الأكاديميين مباشرة من قاعدة البيانات المركزية في وزارة التعليم العالي التي ترتبط مع جميع مؤسسات التعليم العالي في السلطنة. إلى جانب مراجعة البيانات من قبل جميع المؤسسات، ثم مراجعة البيانات لتتوافق مع صفات العينة المختارة. كما يتم مراجعة البيانات للتحقق منها مع الأحوال المدنية لشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة من خلال الربط المباشر معهم. إضافة لمراجعة البيانات بعد التدقيق والرجوع للمؤسسات التي يوجد في بياناتها بعض الأخطاء، وذلك بالتعاون مع دائرة نظم المعلومات بوزارة التعليم العالي. يلي ذلك خلق قاعدة بيانات موحدة للخريجين تضم خريجي الداخل والخارج وجميع المؤهلات، وإعادة اختبار القواعد للتأكد من صحتها ومطابقتها لشروط الفئة المستهدفة.

وعبر متابعة تطور دقة بيانات الخريجين خلال المسوحات الثلاث: مسح الخريجين 2015م، ومسح الخريجين 2017م، ومسح الخريجين 2019، نجد أن هناك تحسنا ملحوظا في صحة بيانات الخريجين؛ تعزى إلى عمليات الربط المباشر لقواعد بيانات وزارة التعليم العالي مع قواعد بيانات الجهات الحكومية الأخرى.