1119353
1119353
الاقتصادية

تخريج 75 فنيا كهربائيا ضمن مشروع «نماء» التدريبي

29 يناير 2019
29 يناير 2019

لتمكينهم من دخول سوق العمل -
كتب - ماجد الهطالي -

احتفلت مجموعة نماء أمس بتخريج 75 متدربا في مجال الكهرباء، وذلك بعد اختتام المجموعة المشروع التدريبي للفنيين الكهربائيين ضمن برنامج القيمة المحلية المضافة.

جاء تنظيم الحفل الختامي في مقر شركة «تنوير» -إحدى شركات مجموعة نماء-، وذلك تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، وبحضور سعادة حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة مجموعة نماء، وعدد من الرؤساء التنفيذيين وقادة الإدارة التنفيذية بالمجموعة.

وأكد سعادة وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل أن خريجي المشروع يشكلون إضافة في القيمة المحلية المضافة وسوق العمل خاصة في قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن بعض الخريجين يرغبون في تأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة في مجال الكهرباء، معربا عن شكره لمجموعة نماء على إطلاقها هذه البرنامج.

وتهدف المجموعة من هذا المشروع إلى تعزيز معارف وإمكانات الفنيين الكهربائيين ومساعدتهم على تلبية متطلبات التراخيص في قطاع الكهرباء والتي ستساعدهم على تجاوز الاختبارات اللازمة، ومن ثم تمكينهم من العمل مع المقاولين العاملين في مجموعة نماء أو بإنشاء شركاتهم الخاصة.

ونظمت المجموعة المشروع التدريبي لتأهيل الفنيين الكهربائيين ابتداء من مايو حتى نهاية عام 2018، وذلك للارتقاء بقدرات ومهارات الكوادر المهنية العمانية وتمكينها في مجال الكهرباء. كما تطلعت المجموعة من خلال هذه المبادرة إلى زيادة نسبة الفنيين الكهربائيين العمانيين العاملين في شركات المتعاقدين مع شركات المجموعة إلى 20% إلى جانب العمل والمساهمة في تحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة في السلطنة.

وتم تقديم المشروع التدريبي عن طريق معهد نمو لتنمية المهارات إحدى شركات نماء لـ75 متدربا تم توزيعهم على أربعة دفعات في مختلف فترات المشروع. وتضمن المشروع التدريب العملي والنظري في عدة موضوعات أبرزها التعريف بمجال الهندسة الكهربائية والصحة والسلامة والبيئة، والتدريب العملي للموصلات الكهربائية إلى جانب دورة المقاييس الكهربائية في السلطنة، بالإضافة إلى مواد أخرى ذات العلاقة.

وقامت المجموعة بفكرة المشروع بعد دراسة وعمل إحصائيات لعامي 2016 و2017 بعدد العمانيين المتقدمين للحصول على الرخصة الكهربائية ، حيث بلغ عددهم 200 متقدم إلا أن نسبة النجاح لهم لم تتجاوز 5%، أما بعد الانتهاء من المشروع ارتفعت نسبة المرخصين لتتجاوز 80% من إجمالي عدد المشاركين في البرنامج، حيث بلغ عدد الذين تمكنوا من دخول سوق العمل 60 مرخصا، مما يشير إلى مدى كفاءة ونجاح المشروع.

وتواصل مجموعة نماء ترسيخ مفهوم القيمة المحلية المضافة كجزء من الأهداف الاقتصادية لسياسة الاستدامة بالمجموعة من أجل تطوير الموارد البشرية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتبادل المعرفة والمعلومات من خلال مبادرات وبرامج المجموعة. وتسعى المجموعة بشكل حثيث بالتعاون مع المؤسسات المعنية لتكوين مشاريع وبرامج متكاملة تحقق الأهداف المشتركة والمرجوة وتسهم بشكل فاعل في بناء الاقتصاد الوطني.