1119013
1119013
الاقتصادية

88 مليون ريال لتوريد توربينات مشروع الطاقة والمياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة

29 يناير 2019
29 يناير 2019

لتلبية احتياجات مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية -
كتب - زكريا فكري -

فازت شركة سيمنس الألمانية بعقدٍ لتزويد مشروع الدقم المتكامل للطاقة والمياه بعدد من التوربينات الغازية وخدمات الصيانة طويلة الأجل للمشروع، إضافة إلى توفير حزمة شاملة من الحلول والخدمات الرقمية.

وتصل القيمة الإجمالية للعقد حوالي 88 مليون ريال عماني (200 مليون يورو)، ويعد المشروع بذلك أحد أكبر مشروعات سيمنس في السلطنة.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم سيمنس بتوفير خدمات الصيانة لهذا المشروع المهم لأكثر من 25 عامًا ليصبح المشروع أيضًا أحد أطول العقود التي تفوز بها الشركة في قطاع النفط والغاز على المستوى الدولي.

يقع مشروع الدقم المتكامل للطاقة والمياه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وإلى جانب محطة تحلية المياه بتقنيّة التناضح العكسي المُلحقة بالمشروع، سيتم تطوير المشروع بأكمله من خلال شركة الدقم لتوليد الكهرباء، وهي كيان مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة الخليج للطاقة بمملكة تايلاند.

وتم تأسيس محطة المياه لتلبية احتياجات مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (DRPIC) تماشيًا مع الخطط الطموحة للسلطنة لتحقيق التنوع في الأنشطة الاقتصادية والتركيز على دعم وتعزيز قدرات الدولة في القطاع الصناعي. وبمجرد انتهاء المشروع في 2022، سيبلغ إجمالي قدرة محطة الدقم المتكاملة نحو 326 ميجاوات من الكهرباء في نظام الدورة المركبة مع إمكانية لإنتاج نحو 36 ألف متر مكعب من المياه التي تتم تحليتها يوميا.

ويتضمن المشروع بناء محطة كهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة وتتألف من خمسة توربينات غازية صناعية طراز SGT-800، وخمسة توربينات بخارية صناعية طراز SST-300، فضلا عن أنظمة التحكم المُلحقة بها. وعلى صعيد الحلول والخدمات الرقمية، يتضمن المشروع حلول أمن المعلومات لتوفير أعلى مستويات من المراقبة والموثوقية للأنظمة ومعدات الطاقة مع العمل في الوقت نفسه على

تقليص نفقات التشغيل والصيانة.

وصرح المهندس عبدالله الهاشمي، مدير عام المشروع: إن السلطنة تستهدف إقامة منظومة متكاملة للطاقة تتسم بالقوة والتنوع، بما يتيح دعم أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد على المدى الزمني الطويل، ونحن ملتزمون بتحقيق تلك الرؤية من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التي تُرسي معايير جديدة في الكفاءة والموثوقية، وبحيث تصبح تلك المشروعات نموذجًا يُحتذى للمشروعات على المستويين المحلي والإقليمي.

وقال جان كلود نصر، نائب الرئيس التنفيذي الأول لقطاع توليد الطاقة بشركة سيمنس: إن هذا أكبر عقد تفوز به شركة سيمنس في السلطنة في قطاع التوربينات الغازية متوسطة الحجم، وأول مرة تقوم فيها الشركة بتوريد التوربينات الغازية الصناعية طراز SGT-800. وقال: إن أكثر من نصف حجم الكهرباء التي يتم توليدها في السلطنة تستند إلى تكنولوجيا سيمنس بما يساعد على تحقيق الاستغلال الأمثل لمواردها من الغاز الطبيعي. إننا ملتزمون تجاه السوق العماني ونركز بشكلٍ خاص على دعم المكون المحلي على المدى الزمني الطويل ودعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة والمساهمة في خلق المزيد من الوظائف للشباب العماني.

كما أن خدمات مراقبة وفحص وتشخيص الأنظمة عن بعد وحلول سيمنس المتطورة في تحليل البيانات، ستساعد على تعظيم الأداء وخفض النفقات التشغيلية لمحطة الدقم مع تمكين مُشغلي المحطة من تحقيق نتائج أعمل أفضل وأكثر موثوقية، وإننا نتطلع للمساهمة في الخطط التنموية التي تتبناها سلطنة عمان في قطاع الطاقة والمياه بشكلٍ مُستدام».