1117960
1117960
المنوعات

مشاركة عمانية في فعاليات «أخلاقيات العمل الصحفي» بنواكشوط

28 يناير 2019
28 يناير 2019

تشارك جمعية الصحفيين العمانية اليوم الثلاثاء في فعاليات الدورة التدريبية بعنوان «أخلاقيات العمل الصحفي» طوق نجاة وذلك في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية والتي ينظمها الاتحاد العام للصحفيين العرب ممثلاً بلجنة التدريب وبدعوة من رابطة الصحفيين الموريتانيين خلال الفترة من ٢٩ يناير الحالي الى ١ فبراير المقبل يترأس الفعالية رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب سالم بن حمد الجهوري.

حيث تقوم اللجنة بتنفيذ برنامج سنوي موزع على الدول العربية. وتتضمن الدورة خلال ثلاثة أيام عدة محاضرات متنوعة في مقدمتها: مقاومة الانحياز وضعف المهنية في العمل الصحفي (التدقيق والتحقق)، ومدونات السلوك المهني ومسؤوليات المؤسسات الإعلامية، وبيئة العمل، وعرض تجارب عربية حول تحديات الالتزام بأخلاقيات المهنة، وأهمية أخلاقيات المهنة في تعزيز المصداقية، واستعادة ثقة الجمهور، و آليات مواجهة الأخبار المفبركة والشائعات.

كما ستتناول الدورة في اليوم الثاني أخلاقيات المهنة ودورها في تعزيز جودة المنتج الصحفي، ووسائل التواصل الاجتماعي وتحديات الالتزام بقواعد أخلاقيات المهنة، ودور النقابات والاتحادات والجمعيات الصحفية في تعزيز أخلافيات المهنة.

وفِي اليوم الثالث تتناول الدورة أخلاقيات المهنة وعلاقتها بزيادة المخاطر على سلامة الصحفيين، ودور المؤسسات الإعلامية في رسم سياسات تحرير مهنية انسجاما مع أخلاقيات المهنة، وأخلاقيات الصحافة ودورها في مقاومة خطاب الكراهية، واتحاد الصحفيين العرب ومسؤوليته في دعم وتطوير وثيقة أخلاقيات المهنة. ويحاضر من السلطنة في هذه الدورة يوسف بن عبدالكريم الهوتي وسالم بن حمد الجهوري ومرتضى شطة من السودان وأيمن عبدالمجيد من مصر ومنتصر حمدان من فلسطين وداداه واد عبدالله من موريتانيا بمشاركة أربعة أعضاء من الجمعية، وكانت قد بدأ في العاصمة الموريتانية نواكشوط اجتماع اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب وألقى عبدالوهاب الزغيلات رئيس اللجنة الدائمة للحريات كلمة أكد فيها على منح مزيد من الحريات والتعبير عن الرأي للصحفيين في الدول الأعضاء وأن تتعاون المؤسسات في الاعتراف بالحق الطبيعي للصحفيين للحصول على المعلومات التي تساعدهم وتعينهم في أداء مهام عملهم بالشكل الطبيعي.

وترأس عبدالوهاب الزغيلات اجتماع اللجنة الذي شارك فيه أعضاء لجان الحريات في الجمعيات والرابطات الصحفية للدول العربية وقد مثل جمعية الصحفيين العمانية في هذا الاجتماع عضو لجنة الحريات والعلاقات الدولية بالجمعية صالح بن محفوظ القاسمي وناقش الاجتماع عددا من المواضيع المتعلقة بالحريات الصحفية في الوطن العربي.