صحافة

لماذا يقـــود أفراد العائلة المالكة سياراتهم بدون حزام الأمان؟ 

28 يناير 2019
28 يناير 2019

تنص قوانين السير في المملكة المتحدة على ضرورة ربط حزام الأمان أثناء قيادة السيارة سواء للسائق أو للركاب، إمعانا في المزيد من الأمان، ويقع المخالف تحت طائلة القانون بفرض غرامة مالية عليه لعدم ارتدائه حزام الأمان.

غير أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث لم يكن يرتدي حزام الأمان عندما كان يقود سيارته قبل نحو عشرة أيام، واصطدم بسيارة أخرى، وعلى إثرها انقلبت سيارته ونجا هو بمعجزة، وأصيبت سائقة السيارة الأخرى ومرافقتها، وتم رصده بعد 48 ساعة من الحادث وهو يقود سيارة جديدة دون ربط حزام الأمان، فهل هناك إعفاء له وللعائلة المالكة من ارتداء حزام الأمان؟

صحيفة «صانداي اكسبريس» أجابت على هذا التساؤل في تقرير كتبته أمالي هندي بعنوان «السبب الحقيقي لعدم ارتداء أفراد العائلة المالكة لأحزمة الأمان»، أشارت فيه إلى رصد كل من الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية مؤخرا وهما يقودان سياراتهما بدون ارتداء حزام الأمان.

وذكرت الصحيفة أن الأمير فيليب، دوق ادنبرة، تورط الأسبوع الماضي في حادث سير بالقرب من القصر الملكي في ساندرينجهام، ولم يكن يرتدي حزام الأمان ما أدى إلى أن لفتت الشرطة نظره لهذا الأمر، علما بأن غرامة عدم ارتداء حزام الأمان تصل إلى 500 جنيه استرليني.

وقد ثار النقاش حول حقيقة أن العائلة المالكة البريطانية لا ترتدي حزام الأمان خاصة بعد رصد الأميرين ويليام وهاري وهما يقودان سيارتيهما من دون ربط حزام الأمان، وتعود الصحيفة لتتساءل: هل هناك بالفعل سبب معين لدى أفراد هذه العائلة لعدم ارتداء أحزمة الأمان؟

وللإجابة على هذا التساؤل نقلت الصحيفة عن الحارس الشخصي السابق للعائلة المالكة، سيمون مورغان، كشفه لبعض الأسباب التي تدفع أفراد العائلة المالكة، بمن فيهم الملكة شخصيا، لعدم ارتداء حزام الأمان أثناء قيادة السيارة، حيث يعتقد سيمون مورغان، أن أبرز سببين لعدم ربطهم حزام الأمان، هو المظهر العام، والسلامة الشخصية.

وقال مورغان: «علينا مراقبة كل حالة على حدة، في بعض الأحيان، عدم وضع حزام الأمان يعني الخروج والهرب من السيارة بسرعة أكبر في حال حدوث تهديد أمني».

وأضاف مورغان، من جهة أخرى، أن حزام الأمان قد يؤثر على مظهر العائلة المالكة، حيث يتسبب بتجعّد الملابس الملكية، مما يدفعهم لتجنب تثبيته في بعض الأحيان.

وفي بعض الحالات، يسمح القانون للعائلة المالكة بعدم وضع حزام الأمان، في السيارات الكلاسيكية التي لا تحتوي على إجراءات السلامة الحديثة.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة «ديلي ميل» عن ظهور عشرات الصور الفوتوغرافية التي تظهر أفراد العائلة المالكة وهم يقودون سياراتهم على الطرق العامة دون ارتداء حزام الأمان. جاء ذلك بعد رصد كل من الملكة والأمير فيليب وهما يقودان سياراتهما بدون حزام الأمان في الأيام التي أعقبت حادث سيارة الأمير فيليب الأخيرة.

وتقول الصحيفة: إن سيارات الملكة والأمير فيليب مصنوعات بأجهزة إنذار حزام الأمان معطلة. وتضيف أن أحد المصادر كشف لصحيفة «صن» أن  شركة «جاغوار لاند روفر» لصناعة السيارات أصدرت تعليماتها بتعطيل أجهزة الإنذار على السيارات لزوجين ملكيين حتى لا يزعج السائق بالإنذار المستمر إذا لم يرتد حزام الأمان.