1117643
1117643
العرب والعالم

الرئيسان المصري والسوداني يؤكدان أهمية التوصل لاتفاق حول سد النهضة

27 يناير 2019
27 يناير 2019

القاهرة - الخرطوم - (وكالات): أكد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير أمس أهمية التوصل لاتفاق حول سد النهضة الإثيوبي في أقرب وقت.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني الذي يقوم بزيارة لمصر تستغرق يوما واحدا، إن الجهود المشتركة مع السودان طوال العام الماضي تكللت بانعقاد اللجنة العليا المشتركة في أكتوبر الماضي بالخرطوم، وشهدت التوقيع على 12 اتفاقية، فضلا عن تقييم مسارات تنفيذ الاتفاقيات القائمة بين البلدين .

وأوضح السيسي أن اللقاء مع الرئيس السوداني تطرق إلى المشروعات المشتركة بين البلدين خاصة الربط الكهربائي إضافة إلى المفاوضات الخاصة بسد النهضة، مؤكدا أن زيارة البشير تأتي تتويجا للجهود التي بذلت على مدار العام الماضي في القضايا محل الاهتمام.

واضاف السيسي: تناولنا خلال المباحثات العديد من الموضوعات، وفى مقدمتها تعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية، واستعرضنا التقدم الذي تشهده المشروعات المشتركة بين البلدين، كمشروع الربط الكهربائي، والدراسات الخاصة بمشروع الربط بين السكك الحديدية في الدولتين، فضلاً عن التعاون القائم في مجال بناء القدرات والتدريب في جميع القطاعات».

وتابع : كما تطرقت مباحثاتنا للتطورات ذات الصلة بالمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، حيث اتفقنا على أهمية مواصلة العمل على التوصل في أقرب وقت إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد».

وقال: وتناولنا أيضاً التطورات الأخيرة في القرن الإفريقي، وسبل دعم تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان، والذي تم توقيعه برعاية مقدرة من السودان الشقيق. وكذلك للجهود السودانية لحل الأزمة في جمهورية إفريقيا الوسطي، ولسبل تعزيز التعاون بين الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر».

وأوضح السيسي أن لقاءه مع البشير، يعد اللقاء الثامن الذي يجمعه به منذ يناير 2018، كما شهد العام الماضي العديد من الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين من البلدين، الأمر الذي يؤكد التوجه الذي بات ثابتاً وواضحاً في سياسة الدولتين، وهو التنسيق الكامل بينهما والسعي المستمر والدؤوب لدعم المصالح المشتركة بين الشعبين والدولتين في كل المجالات، وبما يتناسب مع الروابط التاريخية والمصالح المشتركة بينهما، والتي يندر أن تتكرر بين بلدين على مستوى العالم، فالتاريخ يؤكد أن ما يربط بين مصر والسودان من علاقات ووشائج ووحدة في المسار والمصير هو رباط أزلي لا انفصام فيه.

من جانبه، أعلن البشير أن السودان يقوم بتنسيق المواقف كما تم الاتفاق على العديد من المشروعات في مجال الأمن الاقتصادي، مضيفا أن هناك تنسيقا أمنيا لضمان أمن البحر الأحمر باعتباره أهم ممر مائي دولي.

وأشار البشير إلى أنه بحث مع السيسي ما تم من تنفيذ لاتفاق السلام مع جنوب السودان وما تم التوصل إليه بشأن افريقيا الوسطى، مؤكدًا أن العلاقات الثنائية بين مصر والسودان وصلت إلى مستويات غير مسبوقة في مختلف المجالات. وشدد البشير على ضرورة عدم التأثير على حقوق مصر والسودان في مياه النيل.

من ناحية أخرى، قال الرئيس السوداني : «هناك العديد من المنظمات التي تعمل على زعزعة الأوضاع في دول المنطقة، وفيما يخص السودان، الإعلام الدولي والإقليمي يحاول التهويل ولا ندعي عدم وجود مشكلة».

وأضاف «هناك محاولات لاستنساخ قضية الربيع العربي في السودان بنفس الشعارات والبرامج والنداءات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي».