1117651
1117651
المنوعات

السلطنة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

27 يناير 2019
27 يناير 2019

بـ 161 عنوانا من إصدارات وزارتي الإعلام والتراث والثقافة -
القاهرة -«عمان» - نظيمة سعد الدين -

تشارك السلطنة في فعاليات معرض القاهرة الدولي الـ(50) للكتاب، الذي يحتفل بجامعة الدول العربية كضيف شرف للمعرض، وذلك خلال الفترة من 22 يناير وحتى 5 فبراير 2019.

ونظرا لمدى الإقبال الكبير على اقتناء الكتب والإصدارات العمانية في هذا المعرض، ضم جناح السلطنة في المعرض قائمة متعددة من العناوين والإصدارات الحديثة تشتمل جوانب ثقافية وأدبية وفنية وفقهية وإعلامية.

ويتصدر جناح السلطنة سنويا في معرض القاهرة الدولي للكتاب قائمة المشاركات الدولية من حيث الأهمية والإقبال الكبير من زوار المعرض، وكذلك الزيارات الرسمية التي يحظى بها من المفكرين والأدباء والمثقفين ومراكز ثقافية وتعليمية، كما تأتي مشاركة السلطنة في المعرض ضمن إطار العلاقات والتعاون الثقافي القائمة بين كلا البلدين.

وقال حمود بن حمد الرحبي، ممثل وزارة الإعلام، إن الجالية العمانية والطلبة العمانيين بالقاهرة يقومون بزيارة جناح السلطنة، ليتعرفوا على آخر الإصدارات، والحصول على نسخ من الكتب المعروضة بالجناح، وإهدائها لأساتذتهم بالجامعات المصرية وزملائهم في الدراسة.

وأشار الرحبي الى أنه هناك مصريون يزورون الجناح بشكل مستمر ومن الجاليات العربية الأخرى، مشيرا الى أن هناك أعدادا كبيرة ممن زاروا السلطنة من قبل أو عملوا بها يحرصون على زيارة الجناح، ومتابعة كل ما كتب عن السلطنة وتاريخها، والمزارات السياحية.

من جانبه أكد خميس بن سعيد الحسني، ممثل وزارة الإعلام، إن لهذه المشاركة أهدافا عديدة من ضمنها التعريف بالكتاب العماني، والتعريف بالمنتج الثقافي والفكري بشكل عام، وكذلك التعريف بالسلطنة كواجهة سياحية واعدة، تتميز بمقومات سياحية متنوعة.

وأكد الحسني أن السلطنة مشتركة هذا العام بجناحين جناح للعرض والتوزيع، ونقدم فيه النسخ مجانية للزوار، كما نقوم بإهداء بعض النسخ للمكتبات المهتمة بالشأن العماني والشأن العربي أو الباحثين المتخصصين، أو لزوار الجناح، نهدي مجموعة كبيرة من الكتب، بالإضافة الى جناح آخر للبيع، بأسعار رمزية، وفي متناول الجميع.

ومن جانبها أكدت بدرية بنت سعيد الوهيبية، ممثلة وزارة التراث والثقافة، إن جناح السلطنة يضم ٦٠ عنوانا من إصدارات وزارة الإعلام، بالإضافة إلى ١٠١عنوان من إصدارات وزارة التراث والثقافة.

وأضافت الوهيبىة: إن هذه المشاركة تأتي في إطار تفعيل الحضور العماني بمعارض الكتاب الدولية، بهدف التعريف بالكتاب العماني، وإبراز الجانب الفكري والأدبي والتاريخي للسلطنة.

مشيرة إلى أن الوزارة تشارك بمطبوعاتها التي تتناول جوانب متعددة منها: التاريخية والأدبية والثقافية والفقهية، كما سترفد الوزارة جناحها بإصدارات جديدة ومتنوعة بالتعاون مع مختلف الوحدات الحكومية بالسلطنة، ومؤسسات المجتمع المدني للمزيد من التعريف بها، وكذا المؤسسات الثقافية الخاصة موفرة بذلك معظم المتطلبات التي يبحث عنها القراء بمختلف أعمارهم وتوجهاتهم الفكرية.

وتأتي هذه المشاركة في أكبر تظاهرة ثقافية سنوية للكتاب على المستوى الأوروبي والعالمي للتعريف بالنتاج الفكري والحضاري العماني وإبراز مدى اهتمام السلطنة بالجانب الثقافي. ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من المعارض المهمة والقديمة، وذلك لما يقدمه من رؤية ثقافية واسعة لاسيما وإنه يعد ملتقى كبيرًا لكثير من المثقفين والباحثين المعنيين بأمور الثقافة بصفة عامة.