«الشورى» يشارك في المنتدى البرلماني لخطة التنمية 2030 ببيروت

اطلّع على تجارب دولية في وضع الميزانيات العامة –

شارك مجلس الشورى في أعمال المنتدى البرلماني حول خطة التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية بالجمهورية اللبنانية (بيروت) بتنظيم من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، وتطرق المنتدى إلى الموقف التنفيذي لأهداف التنمية المستدامة 2030، كما تم استعراض أهم المؤشرات الرئيسية بعد مرور قرابة الأربع سنوات من انطلاقة التوافق الأممي على خطة تلك الأهداف.
كما تناولت جلسات المنتدى دور البرلمانات من منظور خطة التنمية المستدامة 2030 ، والاطلاع على التجارب والممارسات الدولية في مجال وضع الميزانيات العامة واستخدامها كأداة فاعلة لمتابعة تنفيذ تلك الخطة بأهدافها ومقاصدها ومؤشراتها الفرعية.
وتركزت مداولات المنتدى على آليات تعزيز التعاون بين البرلمانات ومختلف الأطراف ذات العلاقة بتحقيق خطة التنمية المستدامة، ومنها: الأجهزة الإحصائية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ووحدات الرقابة والمحاسبة والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام وذلك للوصول إلى وضع سياسات تساهم في تمكين المجتمع وتعزيز المساواة وزيادة المشاركة الفاعلة وهي موضوعات تسعى أهداف التنمية المستدامة 2030 إلى تحقيقها وفق المدد الزمنية والبرامج والمقاصد والمؤشرات الموضوعة لمتابعتها وقياسها.
من جانبهم، تطرق المشاركون إلى بعض المسارات والخطوات المستقبلية الأساسية والآفاق التطويرية للمواءمة بين الخطط الوطنية للدول وأهداف التنمية المستدامة 2030. وعليه فقد كلف المنتدى المنظمين ببلورة مخرجات المنتدى ومقترحاته وتوصياته والتنسيق مع البرلمانات بشأنها خلال الفترة القادمة؛ تمهيدًا لعرضها على المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2019 والمتوقع عقده في أبريل القادم.
الجدير بالذكر، أنه شارك في أعمال المنتدى البرلماني كل من سعادة الدكتور سالم بن ناصر الكحالي، وسعادة زايد بن خلفان العبري، وسعادة أحمد بن سعود المعشري، ومسلم بن سعيد مسن، مدير دائرة شؤون اللجنة الاقتصادية والمالية بالأمانة العامة لمجلس الشورى.