2.3 مليون ريال قيمة تداول سوق مسقط

ظفار للتنمية والاستثمار الأعلى ارتفاعا –

كتب- حمد الهاشمي –

بلغت قيمة تداول سوق مسقط للأوراق المالية خلال جلسة بداية الأسبوع 2.3 مليون ريال، مرتفعة بنسبة 60.7%.
وأغلق المؤشر عند مستوى 4166.3 نقطة، متراجعا بمقدار 13.8 نقطة.
وانخفضت القيمة السوقية إلى ما يقارب 18 مليار ريال.
وتم التداول خلال جلسة أمس على أسهم 31 شركة، ارتفعت منها أسهم 3 شركات، وتراجعت 5 شركات، فيما استقرت 23 شركة عند مستوياتها السابقة.
وتراجعت القطاعات الرئيسية لمؤشر السوق تراجعا جماعيا، حيث انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.24%، ومؤشر الصناعة 0.5%، ومؤشر الخدمات 0.09%، ومؤشر السوق الشرعي 0.38%.
واتجه المستثمرون العمانيون أمس إلى الشراء، حيث بلغت مشترياتهم ما نسبته 96%، مقابل 90% لمبيعاتهم، وبلغت قيمة الشراء 2.2 مليون ريال، وقيمة البيع 2.1 مليون ريال.
واستحوذ سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار على قيمة وحجم تداول السوق بنسبة 40% و32% على التوالي، مسجلا قيمة بلغت 960 ألف ريال، وذلك جراء تداول 3.2 مليون سهم.
يليه سهم بنك مسقط بنسبة 34% و20% على التوالي، مسجلا قيمة بلغت 823 ألف ريال، وذلك بتداول مليوني ريال.
وبلغت أعلى نسبة ارتفاع أمس 7% التي سجلها سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار، يليه سهم مدينة مسقط للتحلية بنسبة 1.5%، ومسقط للتمويل 1.1%.
وتراجعت خلال جلسة أمس أسهم 5 شركات من بين الشركات المتداولة، حيث انخفض سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 3.9%، يليه سهم بنك صحار بنسبة 2.5%، والمها للسيراميك 2%، وأريدو 1.4%، وأسمنت عمان 0.6%.

أخبار الشركات

اقترح مجلس إدارة شركة ضيافة الصحراء في اجتماعه الخميس الماضي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال المدفوع، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 30 نوفمبر 2018، بشرط موافقة المساهمين في الجمعية العمومية السنوية العادية. وعين مجلس إدارة شركة فولتامب للطاقة المهندس حسن بن محمد جواد بن علي عبدواني مستشارا للمجلس اعتبارا من 3 فبراير المقبل. كما عيّن المهندس عبد الله بن سعيد البدري بوظيفة الرئيس التنفيذي للشركة اعتبارا من 3 فبراير المقبل، حيث تقلد العديد من المناصب القيادية بقطاع الكهرباء كان آخرها الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء، حيث حصل على شهادة الماجستير في الهندسة وإدارة نظم القوى الكهربائية من جامعة دندي بالمملكة المتحدة. ووافق مجلس إدارة شركة تأجير للتمويل على البيانات المالية المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018، وذلك خلال اجتماعه الخميس الماضي، كما اقترح المجلس توزيعات الأرباح النقدية بنسبة 10% عن العام الماضي. وعيّن المجلس شاهين بن محمد البلوشي رئيسا تنفيذيا للشركة، حيث شغل في السابق منصب الرئيس التنفيذي لشركة عمان أوريكس للتأجير، وبعد ذلك كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي بعد اندماج شركة عمان أوريكس للتأجير والشركة الوطنية للتمويل، وهو حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال، كما أنه محاسب معتمد لدى المعهد العربي للمحاسبين المعتمدين.