1115977
1115977
المنوعات

«صلبوخ وعائلته الكريمة».. أسرة تعيش على النصب!

26 يناير 2019
26 يناير 2019

ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2019 -

كتب -عامر بن عبدالله الأنصاري -

قدمت فرقة مسرح عمان على خشبة مسرح المدينة بالقرم المسرحية الكوميدية «صلبوخ وعائلته الكريمة»، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمهرجان مسقط 2019.

شارك في العمل مجموعة من فناني الدول الشقيقة، فمن مملكة البحرين شاركت الفنانة زهرة عرفات بدور الأم، ومن الكويت شارك الفنان عبدالله الحمادي بدور الولد العاق لوالده، بينما أدت دور الخالة الفنانة العراقية ميس كمر، ومن السلطنة كل من الفنان فيصل العامري بدور الأب «صلبوخ»، وفهد العامري، وهشام الزدجالي، وعدد من الشباب.

وتحكي المسرحية حال أسرة فقيرة اعتادت العيش على النصب، حيث رباهم والدهم على النصب لاكتساب المال أو لوازم البيت أو الأكل وما إلى ذلك، ولكن لا تسلم المحاولات دائما، ولا تنجح مع آخر التجارب، فالأم حاولت النصب على أحد المطاعم، فبعد أن أكلت ما لذ وطاب تُخرِج حشرة من حقيبتها وتضعها في احد الأطباق لتدعي سوء النظافة وتخرج من المطعم دون أن تدفع شيئا، ولكن صاحب المطعم رد عليها بأنه سيستعين بكاميرات المطعم ليعرف من أين أتت الحشرة، فتخرج الأم من المطعم وقد دفعت قيمة كل ما أكلت.

أما أحد الأبناء، فحاول النصب على فتاة، ولكنه وقع في شراك سليطة تريد الزواج قبل أن تقدم له أية مساعدة.

والآخر لم يستطع النصب إلا على عجوز كبير بالسن فلم يحصل منه إلا على علب بخور فقط.

تدور الأحداث في جو كوميدي وحوار خرج كثيرا عن النص، إلى أن تقرر العائلة بمساعدة خالتهم القيام بمحاولة نصب جديدة، فيقومون بسرقة لوحات ثمينة، واستعراضها في منزلهم بادعاء أنهم يقيمون معرضا برعاية أحد الشخصيات الكبيرة، محاولين بيع اللوحات بأغلى الأثمان وأنها بريشة احد الأبناء.

يتضح فيما بعد أن الشخصية الكبيرة الراعية للمعرض متورطة بقضايا فساد، وأن رب الأسرة «صلبوخ» هو المحامي الخاص لهذه الشخصية الكبيرة وأنه يغلف عمليات الفساد بصبغة قانونية. يصعد الأمر للقضاء ويسجن الأب، وحينها يسطر عبارات الندم والحسرة ولكن بعد فوات الأوان.

أقيم العمل في مسرح المدنية، بحضور المكرم أحمد الغفيلي عضو مجلس الدولة، والعمل من إخراج الفنان الكويتي خالد أمين وتأليف فاطمة العامر.