1116408
1116408
الاقتصادية

د. علي السنيدي: شراكة السلطنة مع دافوس تستهدف مواكبة سوق العمل للتقدم التقني

26 يناير 2019
26 يناير 2019

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي عن شراكته مع السلطنة تستهدف إطلاق مبادرة تجسير فجوة مهارات المستقبل. وتم تدشين الإعلان عن هذه المبادرة أثناء اللقاء السنوي لعام 2019 بدافوس في حفل توقيع الشراكة بحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ونائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وسعيدة زهيدي عضو مجلس الإدارة ورئيس مركز الاقتصاد أو المجتمع الجديد لدى المنتدى الاقتصادي العالمي.

ويهدف هذا المشروع إلى إيجاد الآليات للتعامل مع التغيرات المتوقعة في سوق العمل نتيجة التحولات التكنولوجية المتسارعة مثل ما يعرف بانترنت الأشياء والثورة الصناعية الرابعة وغيرها وذلك من خلال تسهيل التعاون ما بين القطاعين الحكومي والخاص من أجل تقليص فجوة المهارات تماشياً مع احتياجات القطاع الخاص. كما ستساعد أيضاً على زيادة نسبة الاستعداد للعمل والمهارات بين الأطفال والشباب (كالتكيف والإبداع والتواصل والعمل الجماعي ضمن فريق وما شابهه) والمهارات الرقمية الأساسية بما تتضمنه من أساسيات الترميز والثقافة الإعلامية وتفسير البيانات وغيرها, إلى جانب بناء مهارات العمل اللازمة.

وخلال حفل التوقيع، استعرض معالي الدكتور علي السنيدي نتائج الاجتماع الذي عقد في شهر يناير بالسلطنة والذي سلط الضوء على اجتماع للفريق الوطني لمهارات المستقبل مع المنتدى خلال المرحلة الأولى. وقال: أي بلد مربوطة ارتباطا قويا بتحسين قدرات الرأس المال البشري كالتركيز على المهارات المتعلقة بفرص العمل في المنشآت الصناعية والخدمية المخلفة والتي سوف تتأثر بالتقدم التقني الذي يتطلب مهارات جديدة وإعادة تأهيل لمن هم على رأس العمل.

وأضاف معاليه إن السلطنة تتقدم ضمن هذه الشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي لمدة عامين بشكل استباقي في هذا المجال. وأضاف معاليه بأن هناك تمثيلا جيدا من القطاع الخاص في فريق مهارات المستقبل.

وتعتبر هذه الشراكة مع السلطنة ثالث تعاون حكومي-خاص لتبني مشروع تقليص فجوة مهارات المستقبل لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، والأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تعمل هذه المبادرة كمنصة لتجميع التزامات العمل التي تخاطب تطور المهارات المتعلقة بالمستقبل ودعم حوار بناء بين العديد من أصحاب المصلحة من القطاعين الحكومي والخاص يتناول تعزيز نظم التعليم وتطوير المهارات لتجهيز القوى العاملة لوظائف المستقبل.

وقالت سعيدة زهيدي،عضو مجلس الإدارة ورئيس مركز الاقتصاد والمجتمع الجديد لدى المنتدى الاقتصادي العالمي: إن التجهيز لمستقبل العمل يحتاج إلى تعاون قوي بين القطاعين الحكومي والخاص. يهدف مشروع المنتدى الاقتصادي العالمي إلى توفير منصة للدول المهتمة بتدشين نهج متطور لتوقع وإدارة مستقبل العمل.

وأضافت: نحن سعيدون بانضمام السلطنة لنا في هذه المنصة من أجل دعم برنامجها للتنمية والمهارات الطموحة.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تعتبر جزء من مركز الاقتصاد والمجتمع الجديد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. ويسهم المركز لإنشاء أنظمة اقتصادية في عصر تسارع التغيير التكنولوجي والسياسي والذي توفر للقادة منصة تساعدهم على فهم وتوقع اتجاهات اقتصادية ومجتمعية جديدة وتبني سياسات وممارسات للتماشي مع سرعة تطور سياقنا الحالي. ويدمج هذا المركز بين نظام مبادرات النظام بشأن مستقبل التقدم الاقتصادي ومبادرات النظام بشأن

مستقبل التعليم والنوع الاجتماعي، ويعمل أيضاً كمركز رئيسي للرؤى ذات صلة والأنشطة الرائدة المتعلقة بهذه المجالات.