العرب والعالم

الجيش الإيراني يجري مناورات عسكرية

25 يناير 2019
25 يناير 2019

بمشاركة 12 ألف جندي -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أعلنت مصادر خبرية إيرانية، بدء مناورات واسعة للجيش الإيراني بمشاركة 12 ألف جندي. وأوضحت وكالة «إرنا» للأنباء أن الجيش الإيراني يجري مناوراته التي حملت اسم «اقتدار 97» في منطقة نصر أباد بمحافظة أصفهان وسط البلاد. وأضافت الوكالة الإيرانية أن طائرات حربية تدعم المناورات التي تستمر يومين، فيما أشار قائد طيران الجيش الإيراني العميد «يوسف قرباني» إلى أن 40 مروحية من مختلف الأنواع تشارك في هذه المناورات.

في شأن آخر قال دبلوماسيون أوروبيون ( بعد غد سيكون الموعد الرسمي لبدء الآلية التجارية مع إيران، مشيرين إلى أنه ما زالت هناك بعض القضايا العالقة التي ينبغي تسويتها).

وأفادت شبكة «بلومبيرغ» الاقتصادية نقلاً عن ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين أن آلية التجارة الأوروبية مع إيران من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين المقبل. ورفض الدبلوماسيون الكشف عن أسمائهم لحساسية القضية بحسب «بلومبيرغ».

وكان وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لو دريان» أعلن الاربعاء الماضي أنه يتوقع آلية تدعمها أوروبا لتسهيل التجارة بعملات غير الدولار مع إيران، ستكون جاهزة خلال أيام.

وأبلغ لو دريان لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الفرنسي أن هذه الآلية الخاصة «يجب تنفيذها في غضون الأيام المقبلة». وأضاف: «ستكون بمثابة غرفة مقاصّة ستسمح بدخول اليورو إلى إيران للاستفادة من بعض مواردها النفطية، وفي الوقت ذاته شراء منتجات أساسية من الشركاء الأوروبيين الرئيسيين».

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت فرض عقوبات على 4 منظمات وكيانات قالت إنها «مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وشركة ماهان الإيرانية للطيران».

يذكر أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» كان قد أعلن في 8 مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوبات عليها وشملت القطاعين النفطي والمصرفي في نوفمبر الماضي.