نشاط حجم وقيم التداول.. والأسهم القيادية تحقق مكاسب

رغم تراجع المؤشر العام –

كتبت: أمل رجب –

رغم تراجع المؤشر العام لسوق مسقط خلال الأسبوع الماضي إلا أن حجم وقيم التداول الأسبوعي شهدا انتعاشا مقارنة مع الأسبوع الأسبق، ونجح عدد من الأسهم القيادية في تحقيق مكاسب خلال الأسبوع.
وسجلت قيم التداول 17 مليون ريال مقارنة مع 13 مليون ريال خلال الأسبوع الأسبق بارتفاع 23 بالمائة، كما زاد إجمالي الأوراق المالية المتداولة بنسبة 4.3 بالمائة في حين تراجع عدد الصفقات التي تمت خلال الأسبوع الماضي إلى 1619 صفقة.
وانخفضت كافة القطاعات الرئيسية خاصة قطاعي المال والصناعة بنسبة 1.5 بالمائة وواحد بالمائة على التوالي وتلاهما قطاعا الخدمات والسوق الشرعي، وادت ضغوط البيع إلى انخفاض المؤشر العام 1.3 بالمائة ليهبط إلى مستوى. 4180 نقطة.
وفي صدارة قائمة الأسهم الأعلى ارتفاعا على أساس أسبوعي جاءت عمانتل وكسب سهمها 2.3 بالمائة ثم الوطنية للتمويل 1.4 بالمائة وعمان كلورين 1.3 بالمائة وبنك اتش اس بي سي 0.85 بالمائة وبنك مسقط 0.40 بالمائة. أما قائمة الأسهم الأشد انخفاضا فقد تضمنت شل العمانية للتسويق والمدينة للاستثمار واس ام ان باور وجلفار للهندسة والمقاولات، والخليجية لخدمات الاستثمار القابضة.
كما حل بنك مسقط وعمانتل في قائمة الأسهم الأعلى تداولا بالقيمة وجاء صحار الدولي وبنك اتش اس بي سي وبنك نزوى وبنك مسقط في قائمة الأسهم الأعلى تداولا من حيث عدد الأسهم المتداولة .