1114610
1114610
عمان اليوم

المرهون: البرنامج يساعد على اكتساب المهارات المتعلقة بتبني الرؤية والتطوير المؤسسي وتشجيع الابتكار

24 يناير 2019
24 يناير 2019

التقى المشاركين في برنامج الكفاءات الحكومية بنسخته الثالثة -

التقى معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية أمس بالمشاركين في برنامج «الكفاءات الحكومية» النسخة الثالثة الذي تنفذه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وشركة الكفاءة لتنمية الموارد البشرية، وذلك بقاعة الندوات بالوزارة، ويستهدف البرنامج مديري العموم ومن في حكمهم من الجهاز الإداري للدولة.

وتحدث معاليه خلال اللقاء عن تجربته الشخصية في القيادة والتجارب التي مر بها في مسيرته الوظيفية، كما تحدث عن وزارة الخدمة المدنية من خلال اختصاصاتها وأهم الأدوار الموكلة إليها وبخاصة في مجال التطوير الإداري وتطوير الكفاءات والقادة الإداريين.

وأشار معاليه إلى أن البرنامج يسهم في تنمية العنصر البشري وتطويره بوحدات الجهاز الإداري للدولة، ويسهم في إحداث نقلة نوعية للبرامج الاختصاصية ويعتبر من البرامج النوعية في مجالات الإدارة العامة على المستوى العالمي مبني على تطوير الذات والتشاركية والحوار والمبادرة والمشاريع المشتركة وصولا إلى بيئة عمل محفزة ورفع مستوى تنافسية السلطنة، كما وضح معاليه أن البرنامج يكسب المشاركين المهارات التي تتعلق بتبني الرؤية والتطوير المؤسسي وتشجيع الابتكار، وتولي القيادة والعمل بشكل فعال في فرق العمل وبناء العلاقات والتعلم المستمر من خلال استخدام مصادر المعلومات المتوفرة للحصول على المعرفة المتعلقة بتحسين الأداء في المؤسسة بشكل مستمر.

وشجع معاليه المشاركين على بذل المزيد من الجهد في مؤسساتهم للوصول إلى التجانس بين الوحدات الحكومية والخاصة مما يؤدي إلى تنمية وتطوير العنصر البشري.

ثم فُتح المجال للمشاركين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم والنقاش مع معالي الشيخ حول ما طرحه من رؤيته الشخصية عن القيادة وأدوار القائد وحول وزارة الخدمة المدنية واختصاصاتها وأدوارها في مجالات الخدمة المدنية المختلفة.

الجدير بالذكر أن برنامج الكفاءات الحكومية النسخة الثالثة افتتح في 23 ديسمبر 2018م بفندق كراون بلازا، ويشارك فيه (44) مشاركا من فئة المديرين العامين ومن في حكمهم بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، وتم تنفيذه خلال الفترة من شهر ديسمبر 2018م وسيستمر إلى شهر مايو 2019م بواقع (4) أربعة أيام تدريبية في كل شهر.

ويهدف البرنامج بشكل عام إلى تطوير شخصيات قيادية تتمتع بإمكانيات عالية للتغيير من خلال اكتساب العديد من المهارات منها فهم القطاع الحكومي والتطورات في نطاق إدارة المؤسسات الحكومية ودراسة أفضل الممارسات العالمية في تحويل القطاع الحكومي إلى قطاع فعال ومتجاوب، واكتساب الخبرة العملية ومواجهة الحياة الحقيقية بثقة، إضافة إلى القدرة على إشراك الجهات المعنية وأصحاب الشأن من أجل قيادة التغير بطريقة إيجابية، وتطوير الأفراد من أجل تطوير الأداء، وقيادة العمل بشكل متعاون عبر فرق متنوعة مهنيا وثقافيا، والقدرة على القيادة وسط بيئة حيوية وسريعة النمو.

كما يهدف برنامج الكفاءات الحكومية إلى تحسين المعرفة ومهارات الإدارة العليا في السلطنة من خلال تحسين قدراتهم في التخطيط الاستراتيجي والسياسي والاجتماعي وقياس وإدارة الأداء وإدارة البرامج وقيادة التغيير وقيادة فرق العمل والتواصل، ويهدف البرنامج أيضا إلى الالتزام بتطوير مهارات القيادة من خلال فرص التعليم العملي لضمان تمكن القادة من صياغة وتعزيز أداء عالي المستوى في مؤسسات القطاع الحكومي.