1114443
1114443
المنوعات

وفاة المخرج اللبناني جورج نصر الأب الروحي للسينما اللبنانية

24 يناير 2019
24 يناير 2019

بيروت، (رويترز): رحل عن عالمنا أمس الأول مخرج البدايات الذي يعد الأب الروحي للسينما اللبنانية جورج نصر بعد أن وضع لبنان على خارطة مهرجان كان السينمائي الدولي منذ عام 1957.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية: إن مدينة طرابلس الواقعة شمال لبنان ستودع غدا الخميس جورج نصر الذي وافته المنية عن 92 سنة.

ويعد نصر أول من ساهم في صنع السينما المحلية وأبرزها فيلم «إلى أين» الذي شارك في مهرجان (كان) وصورت بعض مشاهده في بلدة إهدن الجبلية الواقعة شمال لبنان.

يسلط فيلم «إلى أين» الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أمريكا والبرازيل والظروف المأسوية التي يعيشونها، ومنذ القرن الثامن عشر هاجر الملايين من اللبنانيين إلى بلدان عدة في موجات متعاقبة.

وقبل رحيل نصر بعامين جرى عرض فيلم «إلى أين» بنسخة مرممة في مهرجان كان عام 2017 بعد 60 عاما على مشاركته في مسابقة المهرجان نفسه. وقال نصر الذي حضر الاحتفالية آنذاك: إنه عندما أنجز الفيلم لم تكن في لبنان احترافية لا في التمثيل ولا في التقنيات وإنه استعان بحداد لصنع شريط معدني وضع عليه الكاميرا كذلك بنجار لصنع عربة آلة التصوير المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة.

سافر نصر في مطلع الخمسينيات إلى الولايات المتحدة لدراسة السينما في لوس انجليس وتدرب في استديوهات هوليوود وكان يشاهد ثمانية أفلام في الأسبوع على مدى أعوام.