1114147
1114147
الاقتصادية

رواد أعمال: نستهدف ترويج مؤسساتنا.. والإقبال جيد على الشراء من قبل زوار المهرجان

24 يناير 2019
24 يناير 2019

لقاءات - حمد الهاشمي -

أكد عدد من رواد الأعمال العمانيين خلال مشاركتهم في المعرض الاستهلاكي بمتنزه النسيم المصاحب لفعاليات مهرجان مسقط أن هدفهم من المشاركة هي الترويج والتسويق لمنتجاتنا، والوصول لأكبر عدد من الزبائن، وأشاروا إلى أن الإقبال جيد على المعرض من قبل الزوار.

في البداية قال فكري بن سالم اليافعي صاحب مؤسسة وادي الصعيد: شاركت في المعرض الاستهلاكي بمتنزه النسيم لعدة أسباب من ضمنها التسويق والترويج لمنتجاتنا.

مشيرا إلى أن مؤسسته تقوم بإنتاج البخور واللبان والعطور، كالبخور الظفاري واللبان الحوجري والمخمريات، وذلك في المنزل وبأيدي عمانية متمرسة في هذا المجال. وعن إقبال الزوار على المعرض قال: الإقبال جيد، لكن نتمنى في الأيام المقبلة أن يزيد مع نزول الرواتب وإجازات نهاية الأسبوع. وأوضح اليافعي أن الإيجارات هذه السنة مرتفعة مقارنة بالسنوات الماضية.

وقالت أماني صاحبة مؤسسة «أم ملاك» للبخور الظفاري والعطور: نقوم بإنتاج البخور الظفاري والعطورات المختلفة والمخمريات في البيت ونقدمها للزبائن بجودة عالية. مشيرة إلى أن هذه تعتبر أول مشاركة لها في المعرض الاستهلاكي بمتنزه النسيم، ولن تكون آخر مرة، حيث تطمح للمشاركة في السنوات المقبلة. عن الإقبال على منتجاتها، قالت: يوجد إقبال لمحبي البخور والعطور، حيث إننا لا نختص بنوع واحد أو رائحة واحدة، ولكننا نقوم بالمزج بين الروائح الفرنسية والعود، كما أننا نقوم بتوفير خلطات على حسب أذواق الزبائن. وأوضحت أنها شاركت في المعرض للتسويق لمنتجاتها، ولتطوير مهنتها، ولكي يعرف الناس علامتها التجارية.

وعن رسوم المشاركة في المعرض؛ قالت: من الأمور التي تجعلنا نتردد في المشاركة في المعرض هي ارتفاع أسعار الإيجارات، لأنه إذا لم نقم ببيع المنتجات سنواجه صعوبة في دفع الإيجار للمنظمين، ونطالب بتخفيض الإيجارات لنتمكن من دفعها في جميع الحالات، لأن السوق مختلف في بعض الأحيان يرتفع الإقبال على الشراء وبعض الأحيان ينخفض.

من جانبها قالت أم عزان صاحبة مؤسسة «أم عزان» للبخور والمخمريات: شاركت في المعرض منذ أكثر من 10 سنوات، حيث نقوم بعرض منتجاتنا كاللبان المعطر والبخور المعطر، والمخمريات، والعطور المختلفة.

مشيرة إلى أن هدفها من المشاركة هو التسويق للمنتجات، وكسب المزيد من الزبائن، والتواصل معهم بعد المعرض. وقالت: الإقبال جيد، وأعتقد أنه سوف يزيد مع نزول الرواتب. وأوضحت أم عزان أن الإيجارات هذه السنة مرتفعة أكثر من السنوات الماضية، ونطالب المنظمين بخفضها مستقبلا لمراعاة ظروف رواد الأعمال العمانيين. مشيرة إلى أن رواد الأعمال العمانيين سابقا كانوا لا يدفعون أجارات عند مشاركتهم في المعرض، أما الآن فيفرض عليهم رسوم للمشاركة.

وأوضح عمر بن حسن المرزّع صاحب مؤسسة «أرض اللبان»، قائلا: جميع منتجاتنا نقوم بصناعتها في المنزل بأيدي عمانية، ومن أهم هذه المنتجات البخور بأنواعه المختلف كبخور صلالة، والعود المعطر، واللبان المعطر.

وقال: الإقبال ضعيف وأقل من السنوات الماضية، ولكن نتمنى أن يزيد الإقبال في الأيام المقبلة. من جانبه قال أحمد بن صالح القاسمي صاحب مؤسسة «مسك العرب»: المؤسسة عمانية، وجميع منتجاتها تم صناعتها بأيدي عمانية.

وأوضح أنه يقوم بإنتاج العطور عربية والعطور فرنسية، حيث نتميز بثبات رائحة العطور لمدة 48 ساعة، ونعطي الزبائن ضمان لثبات رائحة العطور، كما نتميز بالجودة العالية.

وعن الإقبال على الشراء اعتبر عمر انه جيد وسوف يزداد في الأيام المقبلة, مشيرا إلى ضرورة الإكثار من الإعلانات والدعاية للمهرجان. وأكد أن الإيجارات التي تدفعها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أقل عن المؤسسات غير العمانية، ولكن نتمنى أن يتم خفضيها لتشجيع الشباب العمانيين.