حاضنـة الإبــداع تركــز علـى 3 محاور رئيسيـة

تقرير – حمد بن محمد الهاشمي –

خلال الأشهر الماضية وفي إطار التحضير للمؤتمر عقد مكتب الرؤية المستقبلية عمان 2040 سلسلة من اللقاءات النقاشية مع جهات وقطاعات مختلفة، بهدف اطلاعهم على سير العمل في مشروع إعداد الرؤية، ومناقشة التوجهات والأهداف الاستراتيجية التي خرجت بها الرؤية بعد سلسلة حلقات العمل وملتقى المحافظات «مبادرة كل عمان»، وملتقى شباب عمان، وملتقى إعلام المستقبل، والتي شاركت شرائح المجتمع المتنوعة في صياغتها وبلورتها.
واستهل مكتب الرؤية أولى اللقاءات النقاشية مع قطاع الشباب في مارس العام الماضي والتي شارك فيها 31 مشاركا ومشاركة، وبعدها اللقاء النقاشي مع مؤسسات المجتمع المدني بمشاركة 55 مشاركا ومشاركة، و60 مشاركا ومشاركة في لقاء الوكلاء والرؤساء التنفيذيين، و72 مشاركا ومشاركة في لقاء مجلس الدولة، و70 مشاركا ومشاركة في لقاء مجلس الشورى، ولقاء أصحاب وصاحبات الأعمال وأعضاء غرفة تجارة وصناعة عمان أغسطس العام الماضي.
وجاءت هذه اللقاءات النقاشية ضمن سلسلة اللقاءات التي عقدها مكتب رؤية عمان مع مختلف الجهات، وذلك لإشراك كافة القطاعات ومختلف شرائح المجتمع في صياغة الرؤية المستقبلية، كما نصت عليه الأوامر السامية بتعزيز النهج التشاركي وتفعيل دور المجتمع في المشاركة في صياغة الرؤية.
كما تأتي هذه اللقاءات استكمالا للمراحل السابقة التي قام بها مكتب الرؤية والمبادرات الاتصالية المختلفة منها مبادرة كل عمان التي شارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف مشارك ومشاركة من كل محافظات السلطنة، وكذلك مبادرة إعلام المستقبل التي شارك فيها أكثر من مائتي مشارك من مختلف الجهات الإعلامية والمهتمين بهذا المجال، ومبادرة حاضنة الإبداع الشبابي.
وتضمنت اللقاءات نقاشات موسعة حول التوجهات والأهداف الاستراتيجية لمحاور الرؤية الثلاث: الإنسان والمجتمع، والاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي.
وقد أثرت مرئيات المشاركين الأولويات الوطنية والتوجيهات الاستراتيجية وقد شاركوا في صياغتها وأخذ آرائهم حولها، استنادا على محاور الرؤية، وقد شاركت اللجان الثلاث في عرض التوجهات الاستراتيجية بكل محور ومناقشتها .

حاضنة الإبداع الشبابي

جاءت مبادرة حاضنة الإبداع الشبابي كعمل مشترك بين رؤية عمان 2040 والمجلس الأعلى للتخطيط واللجنة الوطنية للشباب – كونها الجهة المسؤولة عن أنشطة وفعاليات الشباب التي ترمي إلى تعزيز مهاراتهم وقدراتهم وتطويرهم مهنيا وشخصيا، وذلك من خلال إقامة ملتقى الشباب العماني في نسخته الثالثة في الفترة من 22 إلى 24 يوليو العام الماضي، ليركز على محاور وركائز الرؤية وتوجيهاتها الاستراتيجية، بغية إشراك فئة الشباب في صياغة وبلورة الرؤية كما نصت الأوامر السامية.
حيث شارك 50 مشاركا ومشاركة في المبادرة، تم تقسيمهم على 3 محاور رئيسية مرتبطة بمحاور وركائز الرؤية المستقبلية وتوجيهاتها الاستراتيجية وهي: الطاقة المتجددة، وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وقيم وثقافات المستقبل.
وقدم المدربون الدكتور أحمد البوسعيدي والدكتور علي الشيذاني والمدرب سعيد البلوشي حلقات عمل في هذه المواضيع الرئيسية والتي تم اختيارها نظرا لأهميتها المتزايدة في عصرنا الحالي، إذ تشكل جزءا كبيرا من مستقبل العالم والإنسانية، ولهذا بزغت الحاجة إلى تمهيد الطريق نحو هذه التطورات المسارعة وتوعية الشباب حولها وما يترتب عليها من إيجابيات وسلبيات، والأهم من ذلك استغلالها الاستغلال الأمثل لتنمية المجتمع العماني وأفراده ومؤسساته.
وهدفت المبادرة إلى دعم الشباب لتقديم مشاريع ومبادرات ذكية تسهم في تقدم ورفعة الوطن ليتم تضمينها كأحد مشاريع الخطة الخمسية العاشرة بدعم من المجلس الأعلى للتخطيط، إذ ستعمل فرق المشاريع الفائزة جنبا إلى جنب مع مؤسسات الدولة لتحويل هذه المشاريع إلى أرض الواقع.
وتنافست في المبادرة 9 مشاريع مختلفة، فازت منها 3 مشاريع، حيث فاز مشروع نمو استصلاح الأراضي الزراعية في محور الطاقة المتجددة، وفي محور تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة فاز مشروع استخدام تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في تطوير القطاع الزراعي، وفي محور قيم وثقافات المستقبل فاز مشروع مركز محاكاة القيم.

حلقة تحديد مستهدفات الرؤية

استكمالا لمراحل العمل في إعداد رؤية عمان 2040، تم العمل على تطوير مؤشرات ومستهدفات الرؤية وربطها مع التوجهات الاستراتيجية لوضع إطار مرجعي واضح لمتابعة تحقيق الرؤية . وقد مرت عملية تحديد المؤشرات والمستهدفات بعدة مراحل، قام من خلالها فريق العمل المكون من خبراء المؤشرات في اللجان القطاعية وخبراء مكتب الرؤية بإنجاز عدة مهام هدفت إلى توفير البيانات والمعلومات اللازمة لتحديد المؤشرات والمستهدفات بدقة.
عقدت حلقة تحديد مستهدفات رؤية عمان على مدى يومين بمشاركة 180 من المختصين والخبراء وممثلي مختلف شرائح المجتمع، وقد جاءت الورشة بعد سلسلة من المراحل حيث سبقتها ورشة فنية واجتماع تحضيري للتعريف بمؤشرات الرؤية ومراحل إعدادها.