العرب والعالم

تعيين صيني مبعوثا خاصا للأمم المتحدة للمرة الأولى

23 يناير 2019
23 يناير 2019

مع تنامي دور بكين في المنظمة الدولية -

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب): عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس الأول سفيرا صينيا هو هوانج تشيا مبعوثا خاصا جديدا إلى منطقة البحيرات العظمى في شرق إفريقيا، للمرة الأولى بالنسبة للصين ما يدل على تنامي دورها في المنظمة الدولية.

وقال مصدر دبلوماسي صيني لوكالة فرانس برس: «إنه أول مبعوث خاص صيني»؛ لأن الأمم المتحدة تقول أن ليس لديها علم بسابقة مماثلة منذ نحو عشرين عاما.

والصين الضالعة كثيرا دبلوماسيا واقتصاديا في إفريقيا، أصبحت في الآونة الأخيرة ثاني مساهم مالي في الأمم المتحدة بعد الولايات المتحدة، وهي المكانة التي كانت تحتلها اليابان. وبلغت حصة الصين حاليا 12% من موازنة عمل الأمم المتحدة و15% من موازنة عمليات حفظ السلام.

والصين العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي تملك حق النقض وهي مساهم كبير أيضا في إرسال قوات ضمن مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حيث ينتشر أكثر من 2500 جندي صيني ضمن بعثات في مالي وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان ولبنان.

ومنطقة البحيرات العظمى التي تحاول الأمم المتحدة إرساء الاستقرار فيها منذ عدة سنوات تضم دولا مثل بوروندي وأوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا.

وسيخلف المبعوث الصيني الجديد لتلك المنطقة الجزائري سعيد جينيت الذي أنهى مهمة استمرت أربع سنوات. ويقع مكتب المبعوث الخاص لمنطقة البحيرات العظمى في نيروبي.

وأكدت الأمم المتحدة في بيان أن الدبلوماسي الصيني لديه أكثر من 30 سنة خبرة دبلوماسية في العالم وخصوصا في إفريقيا، حيث تولى عدة مهام رفيعة المستوى.

وكان الدبلوماسي خصوصا سفيري للصين في النيجر (2009-2012) والسنغال (2012-2015) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (2015-2018) كما عمل سابقا في سفارتي الصين في الغابون وفرنسا.