عمان اليوم

حلقة عمل حول براءات الاختراع المتعلقة بالمنتجات الصيدلانية

23 يناير 2019
23 يناير 2019

بمشاركة متحدثين من دائرة الملكية الفكرية بـ«التجارة والصناعة» -

نظمت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة بالتعاون مع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة صباح أمس حلقة عمل حول براءات الاختراع المتعلقة بالمنتجات الصيدلانية، وذلك في قاعة البهجة بالقرم.

شارك في الحلقة أعضاء اللجنة الفنية لتسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها، وعدد من الصيادلة والفنيين العاملين بالتسجيل الدوائي بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، ومسؤولي شراء الأدوية والمستلزمات الطبية بعدد من الجهات الصحية الحكومية، بالإضافة لعدد من المختصين وممثلي شركات تصنيع وتسويق الأدوية بالسلطنة.

الحلقة هدفت إلى تعريف المشاركين بحقوق الملكية الفكرية وكيفية تسجيل براءات الاختراع الخاصة بالمنتجات الدوائية ضمن اتفاقيات الملكية الفكرية، والوقوف على التوجهات العالمية لسوق الدواء وتأثير فقدان براءات الاختراع للعديد من الأدوية الأصلية عليه.

حاضر في الحلقة العلمية عدد من المختصين من وزارة الصحة ومن دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة.

واستعرضت الحلقة مفهوم الملكية الفكرية، وكيفية إيداع طلبات براءة الاختراع والنظم المتبعة لتقديمها، والاستثناءات من الحماية كبراءة اختراع في قانون الملكية الصناعية بالقانون العُماني.

كذلك سلطت الحلقة الضوء على شروط منح براءة الاختراع، والعلاقة بين الاتفاقيات الدولية وقانون البراءات العُماني في مجال الصحة والمنتجات الصيدلانية، والتراخيص الإجبارية للمستحضرات الدوائية، علاوة على موضوع الحماية من المنافسة غير المشروعة وكيفية التعامل مع حالات التعدي على حقوق الملكية الفكرية.

جدير بالذكر أن هذه الحلقة جاءت ضمن البرامج والجهود المتواصلة للمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية في تدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين الفنيين بالمديرية بصفة خاصة والعاملين بالجهات الأخرى ذات الصلة بالشأن الصيدلاني والدوائي بصفة عامة ولتعريف المصانع الدوائية المحلية سواء القائمة أو التي تحت الإنشاء بنظام الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع للأدوية.